الثلاثاء 28 مايو 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الترفيه

اليونسكو تضم الخط العربي إلى قائمة التراث غير المادي

الخط العربي
15 ديسمبر 2021 00:10

أدرجت منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو)، الثلاثاء، الخط العربي في قائمتها الخاصة بالتراث غير المادي.
ويشكّل الخط العربي رمزا ثقافيا أساسيا في العالمين العربي والإسلامي.
وتعرّف اليونسكو التراث الثقافي غير المادي أو "التراث الحي" بأنه "الممارسات والتقاليد والمعارف والمهارات - وما يرتبط بها من آلات وقطع ومصنوعات وأماكن ثقافية - التي تعتبرها الجماعات والمجموعات، وأحياناً الأفراد، جزءاً من تراثهم الثقافي".
ومن أبرز أنواع "هذا التراث الثقافي غير المادي المتوارث جيلاً عن جيل" التقاليد الشفوية وفنون الأداء والممارسات الاجتماعية والطقوس والمناسبات الاحتفالية.
ووصفت المنظمة، الخط العربي بأنه "فن الكتابة بالعربية بطريقة سلسة تعبيراً عن التناسق (...) والجمال".
وقال وزير الثقافة السعودي الأمير بدر بن عبدالله بن فرحان، في تصريح نقلته وكالة الأنباء السعودية الرسمية (واس)، إنّ "إدراج الخط العربي في القائمة التمثيلية للتراث الثقافي غير المادي لليونسكو، يُسهم بشكلٍ فعال في تعزيز التراث الثقافي غير المادي، وبشكلٍ خاص فنون الخط في المجتمعات المحلية".
وقبيل الإعلان عن اختيار فن الخط العربي، قال عبد المجيد محبوب المدير التنفيذي للجمعية السعودية للمحافظة على التراث إن "الخط العربي شكّل منذ القِدم رمزاً للعالم العربي الإسلامي".
لكنه لاحظ أن "الكثير من الناس ما عادوا يكتبون باليد بفعل تطور التكنولوجيا".
ورأى محبوب أن إدراج الخط العربي ضمن قائمة اليونسكو للتراث غير المادي يساهم في "توعية" العرب بهذه المشكلة وسيكون له "أثر إيجابي حتماً" في جهود الحفاظ على هذا الفن.
منذ توقيع اتفاق اليونسكو لصون التراث الثقافي غير المادي عام 2003، أدرِج نحو 500 تقليد في قائمة الأمم المتحدة. 

المصدر: آ ف ب
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©