الأحد 19 مايو 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الترفيه

السياحة الجبلية.. مسرح للمغامرات

الرياضات الجبلية تجذب الزوار والسياح (من المصدر)
22 سبتمبر 2023 01:44

خولة علي (دبي)

تشكل سياحة المغامرات الجبلية، إضافة جديدة لما تزخر به مناطق عدة من الإمارات لتنوع تضاريسها، ما جعل منها مقصداً مهماً لمن يبحث عن الاستمتاع والتشويق، واللافت أن جيل الشباب كان السباق في تنشيط هذا النوع من السياحة، واستكشاف مسارات جديدة ساهمت في زيادة الأنشطة الجبلية، لتصبح مساراتها مكتظة بالزوار الباحثين عن الاستجمام والترفيه ومزيد من التجديد والطاقة الإيجابية المستمدة من الطبيعة بأجوائها النقية وهوائها العليل. فكيف يساهم المغامرون في إرساء دعائم السياحة الجبلية وجعلها وجهة غير تقليدية؟ 

تاريخ وتراث 
خالد الحرمي، يعشق المغامرات ويتخذها أسلوب حياة، فلا يشعر بلذة الحياة ما لم يقم بتحدي ذاته بمهمة جديدة لا تخلو من الإثارة، ويذكر أن شغف الشباب في استكشاف البيئة المحلية دفعهم إلى تنظيم رحلات سياحية في عمق الجبال وعلى قممها، وصولاً إلى مصبات الأودية ومجاريها. ويقول: نحرص على البحث عن مسارات ومواقع جديدة للسياح المغامرين من أنحاء العالم، والراغبين في استكشاف ما تخبئه المرتفعات الجبلية الشاهقة من أسرار، وكثيراً ما تجذبهم النقوش الصخرية للتعرف على تاريخ وتراث المنطقة، والحياة الفطرية الجبلية. ويشير الحرمي إلى المواقع التي أصبحت وجهة مهمة للزوار، بينها قمة جبل جيس التي تضم مكاناً للقفز الحر، وفيها أكثر من 50 مساراً لـ«الهايكينج» وأكثر من 10 أماكن للنزول بالحبال، بالإضافة إلى محطات التخييم على ارتفاع 1900 متر، والمطلة على مناظر ساحرة. ويعتبر جبل الرحبة أعلى مكان لهواة التسلق، وجبل ينس مثالي لممارسة نشاط الطيران الشراعي، كما توفر المساكن التراثية في أعلى جبل مبرح فرصة للتعرف على نمط حياة أهل الجبال، ومسار برج الرابي الذي يقع على الساحل الشرقي للإمارات وجبل حتا حيث البحيرات والوديان. 

أجمل شتاء
ويقول المغامر خالد الكعبي: نحن كمغامرين نسعى إلى تكثيف الرحلات في فصل الشتاء لتحقيق رؤية الدولة لجعل الإمارات تحظى بأجمل شتاء في العالم، ونلعب دوراً استراتيجياً في تنشيط السياحة وتوفير فرص العمل واستقطاب الأجانب إلى الإمارات. ونعمل على تنظيم رحلات مختلفة مثل ركوب الدراجات الجبلية و«الهايكينج» والمسير الطويل للصعود إلى القمم، والتعرف على أنواع النباتات الجبلية وفوائدها والاستمتاع بالكهوف وتعلم كيفية التعايش مع الطبيعة والحفاظ عليها من التلوث، وعدم رمي النفايات غير القابلة للتحلل. كما نستخدم التواصل الاجتماعي لنشر أنشطتنا في أحضان الطبيعة وتعريف الناس على الأماكن الفريدة والمجهولة في الإمارات. 
ومن تجربة الكعبي مع السياح لاحظ اهتمامهم بتاريخ الإمارات وزيارة المعالم التراثية فيها ورغبتهم في خوض نمط حياة أهل الإمارات قديماً ومعرفة عاداتهم وتذوق طعامهم. ويرى أن الكثير من المواقع الجبلية باتت لافتة على خريطة السياحة المحلية، وبالإضافة إلى جبل جيس، هنالك جبل حفيت الذي يقع في العين ويتميز بدرجة حرارة منخفضة، وجبال حتا التي تتوفر فيها تجارب التخييم والعديد من الأنشطة الترفيهية للكبار والصغار. 

المغامرون 
الرغبة في التعريف بالأماكن الجبلية، دفعت بعدد من المغامرين لتأسيس شركات تنظم رحلات للزوار، وتسعى إلى البحث عن مواقع غير مستكشفة في الجبال، وتهيئة مسارات تقود الزوار إلى تلك المواقع والمحطات، الأمر الذي يتطلب خبرة ومعرفة بطبيعة الجبال وعمل مسارات آمنة فيها. ويشير المغامر خليفة المزروعي إلى موقع الغبار النجمي في رأس الخيمة، والذي يعتبر من أكثر المناطق المعروفة بالمغامرات الجبلية على مستوى الخليج، وهو وجهة مهمة لمحبي التسلق بالحبال، حيث تم تهيئة الموقع وتجهيزه من قبل المغامرين، عبر تنظيفه من الحجارة الهشة وتركيب قطع الحديد الخاصة بالتسلق، وتحديد المستويات بما يتناسب مع المبتدئين والمحترفين. ويذكر المزروعي أن الجبال شهدت في السنوات الأخيرة حركة نشيطة من الزوار والباحثين عن رحلات نوعية في الطبيعة المحلية، وهذا يعود إلى المغامرين القدماء الذين بادروا إلى تنظيم هذا النوع من الرحلات وتهيئة المنطقة لتكون سياحية وآمنة. 

وجهة الرياضيين 
يوضح المغامر سالم اليليلي أن المواقع الجبلية أصبحت وجهة لمحبي الرياضة والباحثين عن بيئة مليئة بالتحديات كمتنفس طبيعي يمد الفرد بالطاقة والقوة والراحة النفسية. ويسعى المغامرون إلى تشجيع الرياضات الجبلية بتنظيم رحلات وعمل ورش وبرامج ترفيهية للأفراد لجذبهم إلى هذه المناطق التي تشهد توافد أعدد كبيرة من الزوار، ولاسيما إلى بعض القرى الجبلية، ومنها قرية سهم، وجبال الرهام التي تتميز بتساقط الأمطار طوال العام.

نصائح 
من النصائح التي يقدمها خالد الكعبي للراغبين في خوض الرحلات الجبلية: الحفاظ على سوائل الجسم، عدم شرب الماء دفعة واحدة لتجنب اختلال الأملاح في الجسم، تجنب شرب الماء شديد البرودة لأن حرارة الجسم تكون في ذروتها، الحرص على تغطيه الرأس لتجنب ضربة الشمس، عدم انتعال حذاء ضيق لأنه يعوق حركه الدورة الدموية في الجسم وقد يتسبب بحالات إغماء، تناول وجبات صحية وقت الاستراحة، والالتزام بالمجموعة وعدم مغادرة الطريق من دون علم قائد الرحلة.

تنوع بيئي
التنوع البيئي في الإمارات ساهم بشكل كبير في تنوع القطاع السياحي وما يقابله من اهتمام بتطوير المناطق الجبلية وتوفير الخدمات فيها، حيث تشيّد الاستراحات والمطاعم والفنادق في بعض المرتفعات، ما يجعل الإمارات ملاذاً للكثير من السياح، ولاسيما مع اعتدال الأجواء، وتزايد الطلب على مناطق الترفيه بعيداً عن السياحة التقليدية، والرغبة في استكشاف جمال الطبيعة التي تنعم بها الدولة وسلاسلها الشاهقة.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©