الجمعة 26 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الأخبار العالمية

أستراليا تدعو إلى تحقيق دولي في نشأة «كوفيد 19»

امرأة تمر قرب شاطئ مغلق في سيدني بسبب انتشار فيروس كورونا (أ ف ب)
23 ابريل 2020 01:27

عواصم (وكالات)

يسعى رئيس الوزراء الأسترالي سكوت موريسون للحصول على الدعم لإجراء تحقيق دولي في أصل نشأة فيروس كورونا الجديد «كوفيد 19» عبر اتصالات هاتفية أجراها مع الرئيس الأميركي دونالد ترامب والمستشارة الألمانية أنجيلا ميركل والرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، لكن مسؤولاً فرنسياً قال إن الرئيس إيمانويل ماكرون أبلغه بأن الحاجة الملحة الآن هي للتغلب على الوباء قبل البحث عن المخطئ.
وأثارت المساعي الأسترالية لإجراء مراجعة مستقلة للبحث في أصول الفيروس وانتشار الوباء، بما في ذلك أسلوب تعامل منظمة الصحة العالمية مع الموقف، انتقادات حادة من الصين التي اتهمت أعضاء البرلمان الأسترالي بتلقي التعليمات من الولايات المتحدة.
ويُعتقد أن الفيروس ظهر إلى الوجود في سوق بمدينة ووهان في وسط الصين، وأبلغت بكين منظمة الصحة العالمية بشأنه للمرة الأولى يوم 31 ديسمبر. 
وأبلغت المنظمة الدول الأعضاء بأخبار التفشي في الخامس من يناير وأصدرت تحذيرات علنية بعد أسبوع بأن الفيروس ينتقل بصورة محدودة من إنسان إلى آخر.
ووصل مسؤولو منظمة الصحة العالمية إلى ووهان يوم 20 يناير بعد أن كان الفيروس قد انتشر إلى ثلاث دول أخرى، واتخذت خطوة إعلان حالة الطوارئ العالمية يوم 30 يناير.
وكتب موريسون على موقع تويتر أمس، أنه أجرى مناقشة بناءة للغاية مع ترامب حول ردود فعل البلدين إزاء مرض «كوفيد 19» والحاجة إلى تدوير عجلات الاقتصاد. وقال في تغريدة على تويتر «تحدثنا أيضا عن منظمة الصحة العالمية والعمل سوياً لتعزيز الشفافية والفاعلية في ردود الفعل الدولية إزاء الأوبئة». وقال مكتب موريسون إنه تحدث أيضا إلى ميركل وماكرون عبر الهاتف حول دور منظمة الصحة العالمية.
وكرر المدير العام للمنظمة تيدروس أدهانوم جيبريسوس مراراً أن المنظمة سوف تقيم أسلوب تعاملها مع الوباء بعد انتهائه وستستخلص الدروس المستفادة مثلما تفعل بعد كل حالات الطوارئ.
وقال تيدروس في إفادة صحفية في وقت سابق هذا الشهر إن «منظمة الصحة العالمية تريد ذلك أكثر من أي منظمة لأننا نريد أن نتعلم من أخطائنا ومن نقاط قوتنا وأن نمضي قدما، لكن يجب أن ينصب التركيز في الوقت الحالي على مكافحة الفيروس». 
وقال ماكرون لموريسون، إن الوقت غير ملائم الآن للتحقيق. وقال مسؤول في قصر الإليزيه لرويترز أمس، إنه «يقول إنه يتفق مع الرأي بأنه كانت هناك بعض المشاكل في البداية، لكن الحاجة الملحة الآن هي التضامن، ولا وقت الآن للحديث عن هذا الأمر، مع التأكيد مجدداً على الحاجة إلى الشفافية لجميع الأطراف المعنية، وليس فقط منظمة الصحة العالمية».
وفي برلين، أكدت الحكومة أن ميركل تحدثت مع موريسون، وكان المتحدث باسمها قد قال يوم الجمعة الماضي «ظهر فيروس كورونا أولا في الصين، وقد عانت الصين كثيراً من الفيروس وفعلت الكثير لمنع الانتشار».
وقال مصدر حكومي، إن أستراليا تبحث في ما إذا كان يتعين منح منظمة الصحة العالمية سلطات لدخول الدول والتحقيق فيها دون انتظار موافقة. 
وقالت السفارة الصينية في كانبيرا في بيان صدر في ساعة متأخرة من مساء أمس الأول، إن المشرعين يتصرفون بناء على توجيهات من ترامب وإن ساسة أستراليين بعينهم يحرصون على ترديد ما أكده هؤلاء الأميركيون وببساطة اتباع خطاهم في شن هجمات سياسية على الصين.

 

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©