الأحد 5 مايو 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الأخبار العالمية

الجيش الليبي يصد هجمات للميليشيات جنوب طرابلس

طائرة تركية مسيرة أسقطها الجيش الليبي (من المصدر)
31 مايو 2020 01:06

حسن الورفلي (بنغازي - القاهرة) 

تصدت قوات الجيش الليبي لهجوم ميليشيات حكومة الوفاق على محوري عين زارة والرملة، وذلك في أعنف هجوم تشنه الميليشيات مدعوماً بالمرتزقة السوريين والطائرات التركية المسيرة.
وكشفت شعبة الإعلام الحربي بالجيش الليبي عن استهداف مدفعية الجيش الليبي لأوكار الميليشيات المسلحة في محور عين زارة جنوبي طرابلس، بالإضافة لتدمير عدد من التحصينات التابعة للمرتزقة في محوري الكازيرما والرملة، ما ألحق خسائر كبيرة في صفوف مسلحي حكومة الوفاق.
وشنت مقاتلات سلاح الجو الليبي غارات مكثفة على مواقع وتجمع الإرهابيين المدعومين من تركيا وعدد من المرتزقة السوريين في منطقة القداحية في محور بوقرين شرق مدينة مصراتة.
وأعلن الجيش الوطني الليبي، فجر السبت، مقتل قائد «فرقة السلطان مراد» المدعوم تركياً جنوب العاصمة طرابلس. وأضاف أن «قائد فرقة السلطان مرتزق سوري يدعى مراد العزيزي وقتل في محور المطار».
يذكر أن فرقة السلطان مراد ‏هي فصيل سوري مسلح، يضم أغلبية من العناصر المنتمية إلى تركمان سوريا، وهو مدعوم بشكل كبير من قبل تركيا التي تقدم له التمويل والتدريب العسكري والدعم الجوي.
إلى ذلك، أعلن المركز الإعلامي لغرفة عمليات الكرامة أن الميليشيات المسلحة في العاصمة طرابلس تقوم بزرع الألغام في المدينة، مضيفاً «الميليشيات والدواعش يعودون لاستخدام حيلهم القديمة التي استخدمت في بنغازي ودرنة، والآن يستخدمونها في طرابلس»، مؤكداً أن هذه الحيل تتمثل في استخدام الألغام.
وكان المركز التابع لغرفة عمليات الكرامة أعلن القبض على 17 عنصراً مليشياوياً في كمين محكم بمحور الكازيرما، مؤكداً قتل العشرات من عناصر المليشيات والمرتزقة والسيطرة على 6 سيارات مسلحة ومدرعة تركية.
من جهة أخرى، يجري رئيس مجلس النواب الليبي المستشار عقيلة صالح مباحثات سياسية مهمة مع عدد من المسؤولين المصريين للتشاور حول مبادرته للحل السياسي، ووضع حد للتدخلات العسكرية التركية في الشأن الليبي. وأكد مصدر دبلوماسي ليبي مطلع لـ«الاتحاد»، أن القاهرة تدفع بقوة نحو تفعيل الحل السياسي في ليبيا، ووقف حد للتدخلات الخارجية في الشأن الداخلي الليبي وخاصة التدخل العسكري التركي السافر ونقل مرتزقة سوريين إلى البلاد.
وتوقع المصدر الليبي زيارة مرتقبة للقائد العام للجيش الليبي المشير خليفة حفتر إلى العاصمة المصرية خلال الساعات القليلة القادمة للتشاور حول تطورات الأوضاع الراهنة في البلاد، مؤكداً أن القاهرة تخشى أن تتحول ليبيا لساحة صراع عسكري طويل المدى يؤثر على أمن واستقرار البلاد ويؤثر على دول الجوار الليبي.
وأشار المصدر الليبي إلى تحركات تقوم بها القاهرة داخل أروقة الجامعة العربية للجم التدخل العسكري التركي في الشأن الليبي، مؤكداً أن بعثة مصر لدى الجامعة تتشاور مع الدول الأعضاء حول الجرائم التركية ومحاولة استنساخ المشهد السوري في الأراضي الليبية.

إسقاط 3 طائرات تركية مسيرة في بني وليد
تمكنت الدفاعات الجوية التابعة للقوات المسلحة الليبية من إسقاط 3 طائرات تركية مسيرة في مدينة بني وليد غرب البلاد خلال الـ24 ساعة الماضية، وذلك خلال محاولاتها استهداف مواقع للجيش الوطني المنتشر في ربوع المدينة.
وأكدت مصادر عسكرية ليبية لـ «الاتحاد», أن الطيران التركي المسير يحاول استنزاف قدرات الجيش الوطني عبر استهداف تمركزاته ومواقعه سواء في مدينة ترهونة أو بني وليد، محذراً من استمرار أنقرة في توجيه أسلحتها إلى صدور الليبيين.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©