الجمعة 26 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الأخبار العالمية

«الشرعية» تتقدم في الجوف وتكبد الميليشيات خسائر فادحة

آلية عسكرية مدمرة تابعة لميليشيات الحوثي في جبهة «الحزم» بمحافظة الجوف (من المصدر)
30 أغسطس 2020 00:46

عقيل الحلالي، بسام عبدالسلام (عدن، صنعاء)

استعاد الجيش اليمني مسنوداً بالتحالف العربي، مواقع مهمة من ميليشيات الحوثي الإرهابية في محافظة الجوف، بينما تواصلت المعارك بين الطرفين في مواقع متفرقة على أطراف محافظتي مأرب والبيضاء.
وأعلن الجيش اليمني، مساء أمس، أن قواته وبإسناد جوي من التحالف العربي استعادت السيطرة على مواقع هامة في جبهة «الحبيل» شرق مديرية «الحزم» مركز محافظة الجوف، مشيراً إلى أن قواته أحبطت هجوماً للميليشيات في هذه الجبهة قبل أن تشن هجوماً معاكساً انتهى بتحرير مواقع مهمة كانت ميليشيات الحوثي سيطرت عليها قبل أشهر.
وأكد بيان للجيش اليمني مصرع أكثر من 15 عنصراً من الميليشيات خلال الاشتباكات التي أسفرت أيضاً عن إحراق آليات ومركبات تابعة للحوثيين.
ونقل بيان الجيش عن مصدر عسكري قوله، إن «هجوم ميليشيات الحوثي كان محاولة للالتفاف، وسحب جثث بعض قياداتها الذين سقطوا مؤخراً بنيران الجيش ومقاتلات التحالف».
وأقدمت ميليشيات الحوثي الإرهابية على إعدام عددٍ من عناصرها في أحد المواقع العسكرية التابعة لها عقب اتهامهم «الخيانة» جراء فرارهم من جبهات القتال. وأفادت مصادر محلية في الجوف بأن أحد المشرفين الحوثيين قام بإعدام 5 عناصر من المسلحين المنتمين لهم في نقطة تفتيش في منطقة «الصفراء» على الطريق الواصل إلى محافظة الجوف التي تشهد معارك عنيفة وانكسارات متواصلة للميليشيات الانقلابية، موضحاً أن العمليات العسكرية التي نفذتها قوات الجيش بإسناد التحالف العربي أفضت إلى استعادة عدد من المناطق التي كانت خاضعة لسيطرة الحوثيين في المحافظة. وأضافت المصادر أن عشرات المسلحين الحوثيين قرروا العودة إلى مناطقهم وعدم الاستمرار في القتال، الأمر الذي دفع بالميليشيات إلى وصف الفارين بـ«الخونة»، موضحةً أن توجيهات حوثية صدرت بتنفيذ إعدامات ميدانية لكل العناصر التي تحاول الفرار وترك مواقعها في جبهات القتال.
ومنذ مارس، صعدت ميليشيات الحوثي عملياتها العسكرية في محافظات الجوف ومأرب والبيضاء بهدف الوصول إلى حقول النفط في مأرب. وقال محافظ مأرب اللواء سلطان العرادة، إن «مأرب أبعد على الحوثيين من عين الشمس»، مشيراً لدى زيارته مسجداً قصفته الميليشيات الحوثية، أمس الأول، ما أسفر عن مقتل 5 وجرح أكثر من 16، إلى أن «لجوء ميليشيات الحوثي لاستهدف دور العبادة والأعيان المدنية والمدنيين من النساء والأطفال والشيوخ في المحافظة، وآخرها استهدف مسجد معسكر الأمن بمدينة مأرب الذي يصنف قانونياً بأنه من الأعيان المدنية، مؤشر فشل وإفلاس ودليل عجزها عن تحقيق مآربها ومخططاتها ضد مأرب».
وفي الحديدة، أسقطت القوات المشتركة، أمس، طائرة مسيرة تابعة للميليشيات الحوثية. وأفاد مصدر عسكري أن طائرة استطلاع حوثية، حلقت في سماء الدريهمي ضمن الخروقات المتصاعدة لقرار وقف إطلاق النار، وسرعان ما تم التعامل معها وإسقاطها. وسبق أن تم إسقاط عشرات الطائرات المسيرة التابعة للميليشيات معظمها في قطاع الدريهمي والذي يشهد محاولات متكررة من قبل الميليشيات لاستهداف مواقع القوات المشتركة وإنقاذ عناصرها المتحصنين بالمنازل في مركز المديرية.
إلى ذلك، أكد الجيش اليمني مصرع 614 مسلحاً حوثياً وإصابة 1254 آخرين خلال الأسبوع الأخير من المعارك على أطراف محافظة مأرب والجوف والبيضاء، موضحاً أن من بين قتلى الميليشيات قيادات بارزة، البعض منهم كانت تدخره قيادة الميليشيات لإدارة العمليات الصعبة والمعقدة والاهتمام بأمن وحماية قائد الميليشيات الإرهابي عبدالملك الحوثي.
وأشار الجيش اليمني إلى أن مئات الجثث ما تزال مرمية في الشعاب والوديان والصحاري في جبهات الجوف والبيضاء ومأرب وصنعاء، لافتاً إلى أن ميليشيات الحوثي لا تهتم بانتشال هذه الجثث.
وفي ما يتعلق بالخسائر المادية للميليشيات خلال المواجهات والغارات الجوية للتحالف، أكد موقع الجيش اليمني تدمير 38 مركبة و22 عربة بي أم بي ودبابتين للميليشيات، والاستيلاء على 11 مركبة وعربتين، بالإضافة إلى إسقاط 5 طائرات مسيرة وتدمير 3 رشاشات مضادة للطيران ومخازن أسلحة، واغتنام عشرات الأسلحة والمعدات والرشاشات.

3320 انتهاكاً حوثياً في صنعاء خلال عام
وثق تقرير حقوقي أكثر من 3 آلاف انتهاك مارستها ميليشيات الحوثي الإرهابية بحق أهالي العاصمة صنعاء خلال الفترة من أغسطس 2019 حتى أغسطس 2020.
وبحسب تقرير وحدة الرصد والتوثيق بمكتب حقوق الإنسان بأمانة العاصمة صنعاء، فقد تم توثيق 3320 انتهاكاً ما بين وفاة تحت التعذيب واختطاف تعسفي وإخفاء قسري ومحاكمات سياسية وإصابات وتعذيب واعتقالات واعتداء جسدي وفرض الإقامة الجبرية وانتهاكات للطفولة وللمرأة. ووثق التقرير الذي حمل عنوان «المصير المجهول» حالات قتل تحت التعذيب بلغت 11حالة، في حين بلغ عدد الإصابات 398 حالة إصابة متنوعة، ووثقت فرق الرصد 720 حالة اختطاف، بينها 122 حالة لامرأة ومن الأطفال 22. وسجل التقرير 271 حالة اختفاء قسري و201 شخص تم فرض الإقامة الجبرية عليهم من قبل الميليشيات الحوثية.
وحول حالات التعذيب داخل السجون الحوثية، كشف التقرير 350 حالة تعذيب تعرض لها المختطفون، وعقد 157 محاكمة سياسية لإصدار أحكام تعسفية تصل إلى الإعدام، فيما وصلت حالات الانتهاكات المتنوعة بحق الأطفال إلى 309 انتهاكات، وبلغت انتهاكات النساء أيضاً 326 حالة انتهاك.



جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©