الجمعة 26 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الأخبار العالمية

الإمارات تدين محاولة الحوثيين استهداف مطار أبها

مسيّرة حوثية «مفخخة» أسقطها التحالف في وقت سابق (من المصدر)
1 سبتمبر 2020 02:31

أبوظبي، عواصم (الاتحاد، وكالات)

أعربت دولة الإمارات العربية المتحدة عن إدانتها محاولات ميليشيات الحوثي الإرهابية المدعومة من إيران استهداف مطار أبها الدولي في المملكة العربية السعودية، من خلال طائرة مفخخة من دون طيار، اعترضتها قوات التحالف. وجددت دولة الإمارات، في بيان صادر عن وزارة الخارجية والتعاون الدولي، تضامنها الكامل مع المملكة إزاء هذه الهجمات الإرهابية ضد المدنيين، والوقوف معها في صف واحد ضد كل تهديد يطال أمنها واستقرارها، ودعمها في كل ما تتخذه من إجراءات لحفظ أمنها وسلامة مواطنيها والمقيمين على أراضيها.
وأكد البيان أن أمن الإمارات العربية المتحدة وأمن المملكة العربية السعودية كل لا يتجزأ، وأن أي تهديد أو خطر يواجه المملكة تعتبره الدولة تهديداً لمنظومة الأمن والاستقرار فيها. وأشار البيان إلى أن استمرار هذه الهجمات والتهديدات يوضح طبيعة الخطر الذي يواجه المنطقة من الانقلاب الحوثي، واعتبرته دليلاً جديداً على سعي هذه الميليشيات إلى تقويض الأمن والاستقرار في المنطقة.
وكانت قوات التحالف العربي قد اعترضت وأسقطت مساء أمس الأول، طائرة من دون طيار «مفخخة» أطلقتها ميليشيات الحوثي الإرهابية 
بطريقة متعمدة وممنهجة لاستهداف المسافرين بمطار أبها الدولي، والذي يمر من خلاله يومياً آلاف المسافرين.
ولاقى الهجوم الإرهابي الحوثي تنديداً عربياً ودولياً. وأكدت مصر، في بيان لوزارة الخارجية المصرية، وقوفها حكومةً وشعباً، مع حكومة وشعب المملكة العربية السعودية في مواجهة هذه الأعمال الإرهابية الآثمة، ودعمها لما تتخذه المملكة من إجراءات للحفاظ على أمنها واستقرارها.
بدوره، أعرب مجلس الشورى بمملكة البحرين عن استنكاره للاستهداف المستمر من قبل ميليشيات الحوثي واستهدافها مطار أبها الدولي. وأكد مجلس الشورى في بيان له، أنَّ تكرار الاعتداءات من قبل ميليشيات الحوثي يعدّ انتهاكاً وتجاوزاً للقانون الدولي الإنساني والأعراف والمواثيق الدولية، فضلاً عن أن هذا العمل الإرهابي الجبان يشكل تهديداً واضحاً لحياة المدنيين، وسعياً نحو تدمير المنشآت المدنية، والمساس بأمن واستقرار المنطقة. وثمّن مجلس الشورى بمملكة البحرين الجهود الدفاعية والكفاءة والجاهزية العالية التي يمتلكها تحالف دعم الشرعية في اليمن التي مكّنته من اعتراض الطائرة المفخخة وتدميرها، مؤكداً في الوقت نفسه موقف مملكة البحرين الثابت والمساند لما تقوم به المملكة العربية السعودية من جهود مستمرة للحفاظ على أمنها وسيادتها، ودورها المحوري في التصدي ومحاربة كل المحاولات والاعتداءات الرامية لزعزعة الأمن والاستقرار، وتهديد حياة المدنيين الآمنين، سواءً من المواطنين أو المقيمين. وأوضح المجلس أن مملكة البحرين تدعم جميع ما تتخذه المملكة العربية السعودية من خطوات وإجراءات صارمة ورادعة لكل الأعمال العدوانية والمحاولات الإرهابية التي ترمي لتقويض خططها واستراتيجياتها نحو النماء والازدهار.
بدوره، جدد وزير الإعلام اليمني معمر الارياني دعوة المجتمع الدولي إلى سرعة العمل على إدراج ميليشيات الحوثي ضمن قوائم الإرهاب، بعد هجومين إرهابيين فاشلين على مطار أبها الدولي والسفن التجارية جنوب البحر الأحمر.
وأوضح وزير الإعلام أن الهجومين الفاشلين اللذين خططت لهما ميليشيات الحوثي، واستهدفا مطار أبها الدولي باستخدام طائرة مسيرة مفخخة إيرانية الصنع والسفن التجارية وخطوط الملاحة الدولية في البحر الأحمر باستخدام زورق مسير عن بعد أطلق من مدينة الحديدة، يؤكدان النهج الإرهابي والدموي للميليشيات‏. وأشار إلى أن هذه الهجمات الإرهابية المتواصلة على الأعيان المدنية وحركة التجارة الدولية تؤكد من جديد تعمد ميليشيات الحوثي الأضرار بأكبر قدر من المدنيين، ومضيها في نهج التصعيد وتخريب دعوات وجهود التهدئة وإحلال السلام في اليمن والاستمرار في تهديد الأمن الإقليمي والدولي‏.
وطالب الارياني المجتمع الدولي باتخاذ مواقف حازمة إزاء استمرار جرائم ميليشيات الحوثي، وتصعيدها المسلح في مختلف الجبهات، والهجمات التي تطال الأعيان المدنية وتستهدف المدنيين وتهدد الأمن الإقليمي، وتنتهك قواعد القانون الدولي والقانون الإنساني الدولي.
وفي السياق، دانت أفغانستان بأشد العبارات محاولة الاعتداء الإرهابي على مطار أبها.
وشددت على إدانتها للمحاولات الإرهابية كافة التي تستهدف أمن المملكة العربية السعودية واستقرارها، وتستهدف المدنيين والأعيان المدنية والمنشآت الحيوية، وعدتها أعمالاً سافرة تتعارض مع المواثيق الدولية كافة التي تكفل حق حماية المدنيين والأعيان المدنية.

«التعاون الإسلامي»  تشيد بيقظة قوات التحالف
أدانت الأمانة العامة لمنظمة التعاون الإسلامي، في بيان أمس، استهداف المسافرين والعاملين في مطار أبها الدولي بطائرة من دون طيار «مفخخة»، أطلقتها ميليشيات الحوثي الإرهابية، حيث تمكنت قوات التحالف العربي من اعتراضها وإسقاطها.
وأشاد الأمين العام للمنظمة، الدكتور يوسف بن أحمد العثيمين، بيقظة قوات التحالف؛ لتمكنها من اعتراض الطائرات المفخخة والصواريخ الباليستية التي تطلقها ميليشيات الحوثي الإرهابية، معرباً في الوقت ذاته عن إدانته واستنكاره الشديدين للأعمال الإرهابية التي ترتكبها تلك الميليشيات الإرهابية، ومن يقف وراءها ويمدها بالمال والسلاح. 
وأكد الأمين العام تأييد المنظمة لبيان التحالف الذي يؤكد أنه «أمام هذه الأعمال الإرهابية والتجاوزات غير الأخلاقية من الميليشيات الحوثية الإرهابية، سيستمر بتنفيذ الإجراءات الصارمة لردع هذه الميليشيات، وبما يكفل حماية الأعيان المدنية والمدنيين، وسيتم محاسبة العناصر الإرهابية المسؤولة عن التخطيط والتنفيذ لهذا الهجوم الإرهابي، وبما يتوافق مع القانون الدولي الإنساني وقواعده العرفية».

البرلمان العربي: الحوثيون ينفذون مشروع إيران
دان رئيس البرلمان العربي الدكتور مشعل السُّلمي إطلاق ميليشيات الحوثي الإرهابية طائرة من دون طيار مفخخة بطريقة متعمدة لاستهداف المسافرين بمطار أبها الدولي. وأكد رئيس البرلمان العربي، أن استهداف الميليشيات الانقلابية للمطار الذي يمر من خلاله يومياً آلاف المسافرين المدنيين هو عمل إرهابي جبان يستهدف أرواح المدنيين الأبرياء الآمنين والأعيان المدنية المحميين بالقانون الدولي، مما يستوجب تحرك دولي عاجل لمحاسبة ميليشيات الحوثي عن الأعمال الإرهابية التي تقوم بها، وفقاً القانون الدولي والقانون الدولي الإنساني.
وشدد على أن ميليشيات الحوثي تعمل من خلال هجماتها الإرهابية المتكررة تجاه المدنيين والأعيان المدنية على تنفيذ المشروع الإيراني العدواني والتخريبي الذي يستهدف زعزعة الأمن والاستقرار في العالم العربي من خلال الإرهاب والعنف وإراقة الدماء، واستهداف المدنيين الأبرياء، وتدمير المنشآت المدنية.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©