الجمعة 26 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الأخبار العالمية

«الأزهر» يدين إعادة نشر «شارلي إيبدو» للصور المسيئة

عناصر شرطة يقفون أمام المحكمة التي تشهد محاكمة شركاء منفذي هجوم شارلي إيبدو 2015 (أ ف ب)
3 سبتمبر 2020 01:02

القاهرة (وكالات)

ندد الأزهر الشريف أمس، بقرار صحيفة شارلي إيبدو الفرنسية الساخرة بإعادة نشر رسوم كاريكاتورية تمثل النبي محمد صلى الله عليه وسلم، مع بدء محاكمة شركاء الهجوم الذي استهدف هيئة تحريرها في يناير 2015.
وقال مرصد الأزهر لمكافحة التطرف في بيان على فيسبوك إن «الإصرار على جريمة إعادة نشر هذه الرسوم المسيئة، يرسخ لخطاب الكراهية، ويؤجج المشاعر بين أتباع الأديان».
واعتبر الأزهر قرار إعادة نشر الرسوم الكاريكاتورية استفزازاً غير مبرر لمشاعر ما يقارب الملياري مسلم حول العالم. وكرر الأزهر إدانته الشديدة للهجوم على مقر الصحيفة، مؤكداً «رفض الإسلام لأي أعمال عنف»، لكنه دعا القائمين على المجلة لاحترام معتقدات الآخرين ومقدساتهم.
وفي سياق متصل، استنكر شيخ الأزهر الدكتور أحمد الطبيب بشدة واقعة حرق نسخة من المصحف الشريف في السويد قبل أيام، واصفاً إياها بـ«الإرهاب البربري».
وقال الطيب في بيان «على هؤلاء الذين تجرؤوا على ارتكاب جريمة حرقِ المصحف الشريف أن يعلموا أن هذه الجرائم هي إرهاب بربري متوحش بكل المقاييس». واعتبر الإمام الأكبر حرق المصحف «عملاً يعبر عن عنصرية بغيضة تترفع عنها كل الحضارات الإنسانية، بل هي وقود لنيران الإرهاب الذي يعاني منه الشرق والغرب». وقال الطيب إن مثل «هذه الجرائم النكراء تؤجج مشاعر الكراهية، وتقوض أمن المجتمعات، وتهدد الآمال التي يبعثها حوار الأديان والحضارات». 
وكان عناصر من اليمين المتطرف في مدينة مالمو جنوبي السويد قد أضرموا النيران بنسخة من القرآن الكريم، الجمعة، الأمر الذي أثار موجة اضطرابات في المدينة.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©