السبت 27 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الأخبار العالمية

جوتيريش: التواصل مع «طالبان» أمر «مهم جداً»

أنطونيو جوتيريش، الأمين العام للأمم المتحدة
13 سبتمبر 2021 21:08

قال الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش، اليوم الاثنين، إن «من المهم جداً» أن تتواصل المنظمة الدولية مع حركة «طالبان» لتسهيل نقل المساعدات الإنسانية إلى أفغانستان وتوزيعها.
وقال جوتيريش، خلال مؤتمر صحفي على هامش اجتماع وزاري في جنيف سيسمح بجمع مساعدات تزيد قيمتها على 600 مليون دولار أميركي لمساعدة المنظمات الإنسانية في هذا البلد «يستحيل توفير المساعدة الإنسانية في أفغانستان من دون التواصل مع حركة طالبان في هذه المرحلة».
وأضاف «أرى أنه من المهم جداً التواصل مع (طالبان) في هذه المرحلة على صعيد كل الجوانب التي تثير قلق الأسرة الدولية أكان الإرهاب أو حقوق الإنسان أو المخدرات أو طبيعة الحكومة».
وبعد شهر تقريباً على سيطرة حركة «طالبان» على أفغانستان، شدد جوتيريش على أن الأمم المتحدة «ملتزمة بحزم توفير مساعدة إنسانية إلى الشعب الأفغاني».
وتابع: «نحن حريصون على أن تشكل المساعدة الإنسانية رافعة للحصول على تعهد فعلي من حركة «طالبان» على صعيد كل الجوانب الأخرى التي تشغل المجتمع الدولي» مثل حقوق الإنسان.
وأوضح: «إذا أردنا أن نشهد تطوراً لحقوق الإنسان للشعب الأفغاني، يبقى الحل الأفضل هو المضي قدماً بالمساعدة الإنسانية، وإقامة حوار مع (طالبان)، واستغلال هذه المساعدة الإنسانية من أجل الدفع باتجاه تطبيق هذه الحقوق».
لكنه شدد على أن «المساعدات الإنسانية لن تحل المشكلة في حال انهار الاقتصاد الأفغاني. نعرف أن الخطر كبير».

المصدر: رويترز
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©