السبت 18 مايو 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الأخبار العالمية

انتعاش بورصة المرشحين للرئاسة في ليبيا

سياح أوروبيون يزورون مدينة غدامس وسط آمال بعودة الأمن والاستقرار في ليبيا مع اقتراب موعد الانتخابات (أ ف ب)
30 أكتوبر 2021 00:17

حسن الورفلي (بنغازي، القاهرة)

تعتزم المفوضية العليا للانتخابات في ليبيا فتح باب الترشح للانتخابات الرئاسية والتشريعية في البلاد خلال الأيام العشرة الأولى من شهر نوفمبر، فيما تنتظر وصول التعديلات التي طلبتها من مجلس النواب الليبي على قانوني انتخاب الرئيس والسلطة التشريعية في أقرب وقت، حسبما أكد عضو المفوضية العليا للانتخابات في ليبيا، عبد الحكيم بلخير لـ«الاتحاد».
يأتي ذلك، فيما انتعشت بورصة المرشحين للانتخابات الليبية، مع إعلان عدد من الشخصيات الليبية نيتها الترشح للانتخابات الرئاسية المزمع تنظيمها في البلاد.
 ويتزايد أعداد المرشحين للانتخابات، بشكل يومي، للتنافس في أول انتخابات رئاسية يتم إجراؤها منذ توحيد ليبيا عام 1951، ولعل أبرز الشخصيات المرشحة رئيس تكتل «إحياء ليبيا» عارف النايض، وزير داخلية حكومة «الوفاق» السابق فتحي باشاغا، ووزير النفط الأسبق الدكتور فتحي بن شتوان، وسفير ليبيا السابق لدى المغرب عبدالمجيد سيف النصر، ومندوب ليبيا السابق لدى الأمم المتحدة السفير إبراهيم الدباشي، والفنان الكوميدى حاتم الكور.
وتعمل المفوضية العليا للانتخابات في ليبيا، بشكل حيادي ومستقل، بعيداً عن الاستقطاب السياسي، وتعكف على الانتهاء من الاستعدادات الفنية واللوجستية اللازمة لإجراء الانتخابات الرئاسية والتشريعية، بشكل متزامن نهاية العام الجاري.
وفي هذه الأثناء، أكدت القوى السياسية الليبية، المجتمعة في تونس، أهمية حيادية واستقلالية وشفافية المفوضية العليا للانتخابات الليبية في انتخابات 24 ديسمبر المقبل، مطالبة بتمكين المؤسسات غير الحكومية المحلية والإقليمية والدولية من مراقبة سير عملية الانتخاب في كافة المراكز الانتخابية، للتأكيد على ضمان شفافية ونزاهة الانتخابات الرئاسية والبرلمانية، مع إلزام جميع الأطراف بقبول نتائجها.
وأوصت القوى السياسية، في البيان الختامي لاجتماعها في تونس، بحضور نائب رئيس المجلس الرئاسي الليبي عبدالله اللافي، بضرورة التزام السلطة التنفيذية الحالية المتمثلة في المجلس الرئاسي وحكومة الوحدة بالوفاء بكافة تعهداتها والتزاماتها الموقعة عليها في خريطة الطريق، بما في ذلك انتخابات 24 ديسمبر المقبل.
وناقش ملتقى القوى السياسية الليبية عدداً من قضايا الشأن السياسي الليبي، وأهمها قانون الانتخابات البرلمانية والرئاسية، إضافة لواجبات القوى السياسية تجاه هذا الاستحقاق ودور هذه القوى السياسية والمؤسسات المجتمعية في بناء الدولة وسبل تحقيق السلام، مطالبين بتشجيع الناخبين على المشاركة الفعالة في الانتخابات البرلمانية والرئاسية باعتبارها واجباً وطنياً، مع العمل على وضع الضوابط والشروط لآلية وعملية الترشح، ودعوة المجتمع الدولي للاضطلاع بمسؤولياته وتنفيذ التزاماته بدعم إرادة الشعب الليبي في انتخابات حرة وشفافة.
بدوره، قال عضو مجلس النواب الليبي مصباح أوحيدة إن ‏الصراع داخل حكومة الوحدة الوطنية بلغ ذروته، مؤكداً أن الحل لن يكون إلا بالذهاب إلى الانتخابات في موعدها، مشيراً في تصريحات نقلتها وسائل إعلام محلية ليبية إلى أن الانتخابات المباشرة من الشعب الليبي هي مطلب كل حر شريف، وأن هذا ما أقره مجلس النواب.
وفي القاهرة، تنطلق اليوم في أحد فنادق العاصمة المصرية على مدار يومين اجتماعات اللجنة العسكرية الليبية المشتركة «5+5» بحضور المبعوث الأممي الخاص لدى ليبيا يان كوبيش، إضافة لمشاركة ممثلين عن دول جوار الجنوب الليبي، وهي تشاد والنيجر والسودان، لوضع آلية وجدول زمني لإخراج المرتزقة التابعين لهذه الدول في أقرب وقت.
وفي طرابلس، بحث النائب العام الليبي الصديق الصور مع مستشار مجلس الأمن الوطني الليبي إبراهيم بوشناف، التطورات الراهنة ذات الصلة بملف الأمن الوطني الليبي، بما في ذلك التهديدات الناشئة عن غياب التنسيق ما بين أجهزة الدولة المعنية بصون أمن ليبيا، وكذلك ممارسة أعمالها بطريقة مشتتة أدت في الغالب إلى ثغرات في تنفيذ المخططات العملية وتدني فاعلية تلبية احتياجات الطوارئ.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©