الجمعة 17 مايو 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الأخبار العالمية

استقالة مفاجئة للمبعوث الأممي إلى ليبيا

يان كوبيش
23 نوفمبر 2021 20:54

حسن الورفلي (القاهرة، بنغازي)

تقدم المبعوث الأممي لدى ليبيا يان كوبيش، اليوم الثلاثاء، باستقالة مفاجئة من منصبه، حسبما أفاد دبلوماسيون، دون معرفة الأسباب الحقيقية للاستقالة، وذلك غداة إغلاق المفوضية العليا للانتخابات الليبية باب الترشح للرئاسة في ليبيا، والتي تجري في 24 ديسمبر المقبل، وسط ترقب لإعلان القائمة النهائية للمرشحين.
وعلمت «الاتحاد» من مصادر دبلوماسية عربية وغربية متطابقة، أن يان كوبيش تعرض لضغوط من دول متداخلة في المشهد الليبي، في ظل تصارع على تفعيل وتنفيذ رؤى واستراتيجيات متباينة.
وفي طرابلس، أعلن رئيس المفوضية الوطنية العليا للانتخابات، عماد السايح، إحالة أوراق 98 مرشحاً ومرشحة لانتخابات الرئاسة إلى جهات الاختصاص للتحقق من صحتها، مشيراً إلى أن المفوضية ستشرع في نشر القوائم الأولية للمرشحين في غضون يومين، لإتاحة المجال أمام ذوي المصلحة للطعن فيما ورد بها من أسماء.
واعتبر السايح، في مؤتمر صحفي، بالعاصمة طرابلس، أن المرحلة الحالية أعطت صورة حضارية لمستقبل ليبيا السياسي يبشر بتجاوز مرحلة الفوضى والفساد والانتقال إلى مرحلة البناء والاستقرار والوفاق.
وعلى مستوى الانتخابات النيابية، لفت إلى أن منظومة تسجيل المرشحين سجّلت عدد 1766 مرشحاً ومرشحة حتى يوم أمس، وأحيلت بيانات 1343 مرشحاً لجهات الاختصاص للتحقق من صحة المعلومات الواردة بطلبات المتقدمين، لافتاً إلى أن قبول طلبات الترشح للانتخابات البرلمانية مستمر حتى 7 ديسمبر المقبل.
وفيما يتعلق بعملية توزيع بطاقة الناخبين، أوضح أن عدد من تسلموا بطاقاتهم الانتخابية وصل إلى 1.7 مليون ناخب، بنسبة 60 في المئة من إجمالي البطاقات المستهدف تسليمها والبالغة أكثر من 2.8 مليون بطاقة.
بدورها، أكدت المرشحة للانتخابات الرئاسية الليبية ليلى بن خليفة لـ«الاتحاد»، أن قرارها خوض المنافسة على كرسي الرئاسة في ليبيا سببه رغبتها في إعادة القيمة للأمة الليبية وإيمانها بقدراتها على تصحيح العديد من المشكلات التي يعانيها الليبيون. 
وأوضحت بن خليفة أن أبرز الملفات التي يجب العمل عليها هو ملف السياسة الخارجية، الذي يعتبر الأهم، مشيرة إلى أن العالم يجب أن يتعامل مع ليبيا على أساس الاحترام المتبادل والمصلحة المشتركة.
وفي هذه الأثناء، أكد الاتحاد الأفريقي، خلال اجتماع مع اللجنة العسكرية الليبية المشتركة في تونس، أمس، دعمه لمخرجات اجتماعات اللجنة مؤخراً في العاصمة المصرية القاهرة لإخراج المرتزقة المنتمين إلى بعض دول جوار جنوب ليبيا، حسبما أكد عضو لجنة «5+5» اللواء الفيتوري غريبيل في تصريحات خاصة لـ«الاتحاد».

 

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©