الثلاثاء 7 مايو 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الأخبار العالمية

السودان: «نظارات البجا» يمهل الحكومة أسبوعين لحل أزمة الشرق

احتجاج سابق للبجا في شرق السودان (أرشيفية)
5 ديسمبر 2021 01:03

أسماء الحسيني (القاهرة، الخرطوم)

علق المجلس الأعلى لنظارات البجا والعموديات في السودان، أمس، خطة إغلاق ميناء بورتسودان شرق البلاد لمدة أسبوعين، استجابة لطلب لجنة حكومية.
وأعلن المجلس، أنه سيمنح الحكومة أسبوعين كمهلة زمنية إضافية لحل أزمة الشرق، وذلك استجابة لطلب لجنة حكومية. وكانت اللجنة العليا لحل أزمة شرق البلاد برئاسة الفريق أول محمد حمدان دقلو «حميدتي» نائب رئيس مجلس السيادة قد طلبت خلال اجتماع عاجل عقد أمس الأول، من المجلس الأعلى لـ «نظارات البجا والعموديات» مهلة لإجراء مزيد من المشاورات.
وكان المجلس قد أعلن أمس الأول، أنه سيعلن جدولاً تصعيدياً ثورياً كاملاً، لإغلاق شرق السودان، بالتزامن مع المهلة التي انتهت أمس.
ويشهد شرق السودان أزمة منذ منتصف سبتمبر الماضي، عندما نظم أنصار المجلس احتجاجات واسعة، أغلقت الطريق القومي مع العاصمة الخرطوم وباقي الولايات، كما أغلقت موانئ السودان على البحر الأحمر، وذلك احتجاجاً على مسار الشرق في اتفاق جوبا للسلام الذي وقعته الحكومة السودانية مع الحركات المسلحة المنضوية في الجبهة الثورية في أكتوبر 2020.
وكان أمين الإعلام بالمجلس الأعلى لنظارات البجا، عثمان كلوج، قد أعلن في وقت سابق من هذا الأسبوع، أن الطريق القومي والموانئ البحرية ستغلق في الرابع من ديسمبر، وفقاً لاتفاقه مع الحكومة لإلغاء «مسار الشرق».
في سياق آخر، نفى رئيس المجلس الأعلى لنظارات البجا محمد الأمين ترك الإثنين الماضي، جلوس مكونات الشرق لتقاسم المواقع أو ترشيح أي شخص للمجلس السيادي الانتقالي في السودان.
ونقل إعلام المجلس في صفحته على «فيسبوك» عن ترك تأكيده أن المجلس مع تشكيل حكومة مستقلة وسلام شامل يختاره كل أهل الشرق، كما شدد رئيس المجلس على أنه لن يتولى موقعاً إلا بإجماع أهل الشرق.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©