الجمعة 26 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الأخبار العالمية

«البرلماني العربي»: هجمات «الحوثي» تهديد مباشر للسلم والأمن

جانب من أعمال المؤتمر الـ32 للاتحاد البرلماني العربي في القاهرة (من المصدر)
19 فبراير 2022 01:37

القاهرة (الاتحاد)

أدان رؤساء البرلمانات العربية بأشد العبارات أية محاولة هدفها المس بأرض وشعب وسيادة دولة الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية من قبل ميليشيات «الحوثي»، واستنكروا الهجمات الصاروخية وهجمات الطائرات المسيرة التي تعرض لها البلدان، كونها تمثل تهديداً مباشراً للسلم والأمن العربي والدولي، مؤكدين دعمهم الكامل لحق الإمارات والسعودية في الدفاع عن سلامة أراضيهما وسيادتيهما ومواطنيهما وأمنهما. 
جاء ذلك في بيان، صدر في ختام أعمال المؤتمر الثاني والثلاثين للاتحاد البرلماني العربي، الذي عقد في القاهرة برئاسة معالي صقر غباش رئيس المجلس الوطني الاتحادي رئيس الاتحاد. واستنكر رؤساء البرلمانات العربية استمرار الميليشيات «الحوثية» بالتصعيد ومحاولاتها فرض سيطرتها بالقوة على المناطق اليمنية، وأدانوا تجاهلها لدعوات مجلس الأمن والمجتمع المدني في هذا الصدد، مؤكدين أنه لا يمكن إحراز تقدم لإنهاء الأزمة اليمنية دون وقف الأعمال العدائية التي تقوم بها الميليشيات «الحوثية»، ووضع حد لانتهاكاتها المتكررة ضد اليمنيين. 
وشدد البيان على أهمية تعاون البرلمانات العربية لتنفيذ قرار مجلس الأمن رقم (2216) لسنة 2015 الذي يحظر توريد الأسلحة للجماعة الحوثية، وعلى القرار رقم (8725) لعام 2022 الصادر عن مجلس جامعة الدول العربية الذي يطالب الدول كافة بتصنيف جماعة «الحوثي» منظمة إرهابية. 
وضم وفد الشعبة البرلمانية الإماراتية المشارك في الجلسة الختامية، حمد أحمد الرحومي النائب الأول لرئيس المجلس، وأعضاء مجموعة الشعبة البرلمانية في الاتحاد البرلماني العربي،  كل من ناصر محمد اليماحي رئيس المجموعة، وعبيد خلفان السلامي نائب رئيس المجموعة، وناعمة عبدالرحمن المنصوري، وعائشة راشد ليتيم، وأحمد عبدالله الشحي، أعضاء المجلس والدكتور عمر عبدالرحمن النعيمي الأمين العام للمجلس، وعفراء راشد البسطي الأمين العام المساعد للاتصال البرلماني. 
وجدد الاتحاد البرلماني العربي، في بيانه الختامي، موقفه التضامني الراسخ والدعم الدائم لقضية العرب المركزية والمحورية «فلسطين» حتى يتمكن الشعب الفلسطيني من إقامة دولته المستقلة على حدود الرابع من يونيو 1967، بما يتوافق والقرارات الدولية ومبادرة السلام العربية». 
وأكد أن الوصاية الهاشمية على المقدسات الإسلامية والمسيحية في القدس حق تاريخي اعترفت به دول العالم قاطبة.  وطالب بأهمية إخلاء منطقة الشرق الأوسط من أسلحة الدمار الشامل والأسلحة النووية لما لذلك من أثر فاعل في تقليل حدة الصراعات والنزاعات في المنطقة والعالم وتحقيق الأمن والسلم الدوليين. وأكد أهمية دعم توظيف العلوم المتقدمة في الطاقة النووية للأغراض السلمية حصراً». 
وشدد البيان على أهمية تبني طريق التضامن العربي سبيلاً لمواجهة جميع التحديات الخارجية والداخلية وتعزيز وحدة الصف العربي، وتجاوز الخلافات العربية - العربية، وفي هذا تتجلى أهمية الحاجة لتبادل الخبرات التشريعية والبرلمانية والتجارب الناجحة بين البرلمانات العربية، وتنسيق جهود التحرك البرلماني لتوحيد الرؤى البناءة، وتجاوز العقبات، وصولاً إلى تشكيل موقف عربي موحد تجاه أي قضية عربية أو إقليمية أو دولية. 
وجدد رؤساء البرلمانات العربية ضرورة إعادة صياغة الاستراتيجية العربية، وتفعيل الدبلوماسية البرلمانية، التي أثبتت جدواها وفاعليتها في ضمان التواصل بين الحكومات العربية وبرلماناتها الوطنية من أجل ترتيب الأولويات، والخروج بموقف عربي موحد وشامل قادر على تهيئة عوامل صمود الأمة العربية ومنعتها وتعزيز دورها وحضورها الفاعل والمؤثر في المحافل الإقليمية والدولية». 
ورحب رؤساء البرلمانات العربية بأي مبادرة عربية تجسد التضامن والتكاتف الإنسانيين في أوقات المحن والأزمات والأوبئة والكوارث، مشددين على أن استمرار الحوار والتشاور بين الأشقاء من شأنه أن يسهم في إثراء النقاش، وتقديم رؤية أكثر وضوحاً لمختلف القضايا العربية الجوهرية. 
وقال رؤساء البرلمانات العربية: «في هذا السياق نؤكد على حل الأزمة السورية والحفاظ على وحدة أراضي سوريا وسيادتها وأمنها، وضرورة تحقيق الاستقرار في جمهورية السودان الشقيقة والإسراع بتشكيل الحكومة الليبية الوطنية، بعيداً عن كل تدخلات خارجية والحفاظ على سيادة الصومال ووحدة أراضيه». 
وتقدم الاتحاد البرلماني العربي بجزيل الشكر لجمهورية مصر العربية الشقيقة على حسن استضافتها للمؤتمر الثاني والثلاثين، وثمن مواقف الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس جمهورية مصر العربية، ودوره الملموس في دعم أسس العمل العربي المشترك وتكريس مفاهيم التضامن العربي في شتى المجالات التي تخدم أمتنا العربية والإسلامية. 
وجرى خلال الجلسة الختامية تلاوة تقارير اللجان الدائمة في الاتحاد، وتلاوة البيان الختامي. إلى ذلك، يعقد البرلمان العربي، اليوم، مؤتمره الرابع لرؤساء المجالس والبرلمانات العربية، بالعاصمة المصرية القاهرة بمقر جامعة الدول العربية، وذلك بمشاركة عدد كبير من رؤساء المجالس والبرلمانات والوفود المرافقة لها. 
ويناقش المؤتمر الوثيقة التي أعدها البرلمان العربي، والتي سترفع إلى القمة العربية القادمة على مستوى القادة العرب من أجل اعتمادها، والتي جاءت تحت عنوان: «رؤية برلمانية لتحقيق الأمن والاستقرار والنهوض بالواقع العربي الراهن»، وتتناول أبرز التحديات والتهديدات التي تواجهها الدول العربية، والدور الذي يمكن أن يقوم به البرلمانيون في هذا الشأن. 
كانت اللجنة التحضيرية التنسيقية للمؤتمر قد اختتمت أعمالها التي عقدت خلال اليومين الماضيين، وحضرها ممثلو رؤساء المجالس والبرلمانات بالدول العربية.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©