الأحد 12 مايو 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الأخبار العالمية

تصريح مطمئن بشأن براءات اختراع لقاحات «كوفيد»

جرعة من لقاح مضاد لكورونا
16 مارس 2022 19:23

أشادت مديرة منظمة التجارة العالمية، اليوم الأربعاء، بالتوصل إلى تسوية بهدف التنازل عن براءات اختراع اللقاحات المضادة لـ«كوفيد» بين أربعة أطراف مصنعة كبرى داعية كافة الدول الأعضاء إلى دعم الخطوة.
ولفتت نغوزي أوكونجو-إيويالا، في بيان، إلى أنه لم يتم إكمال كل تفاصيل التسوية بعد، مشيرة إلى «التقدم الحاسم الذي أحرزه» الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة والهند وجنوب أفريقيا «بشأن التنازل عن الاتفاق حول الجوانب المتعلقة ببراءات الاختراع التي تطال إنتاج لقاحات مضادة لـ(كوفيد - 19)».
وأضافت «هذه خطوة كبيرة إلى الأمام وهذه التسوية هي نتيجة ساعات من المفاوضات الطويلة والصعبة».
وتابعت «لا يزال علينا أن نعمل من أجل ضمان الحصول على دعم كل أعضاء منظمة التجارة العالمية».
درجت الدول الأعضاء في منظمة التجارة العالمية على عادة اتخاذ القرارات بالتوافق.
المحادثات في منظمة التجارة العالمية حول مسألة براءات الاختراع والوصول إلى اللقاحات في الدول الفقيرة، أطلقتها الهند وجنوب أفريقيا في 2020، السنة الأولى لوباء «كوفيد-19».
وقد أطلقت هاتان الدولتان، اللتان انضمت إليهما الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي، مجموعة مصغرة في ديسمبر للتفاوض على تسوية.
وأكدت أوكونجو-إيويالا، التي تدعم هذه العملية، الأربعاء، أن التسوية التي تم التفاوض عليها بين الشركاء الأربعة تشكل «عنصراً أساسياً في أي اتفاق نهائي».
وحذرت أيضاً من أن الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة والهند وجنوب أفريقيا لا يزال يجب أن تجري مشاورات وأن كل تفاصيل التسوية لم تنجز بعد.
لكن مديرة منظمة التجارة العالمية طلبت أن يتم توسيع المحادثات حول هذا النص لتشمل كل الدول الأعضاء في المنظمة.
وقالت «في منظمة التجارة العالمية، نقرر بالتوافق ولم نصل بعد إلى هذه المرحلة».
تعتبر دول نامية عدة تدعمها المنظمات غير الحكومية وبعض المنظمات الدولية بينها منظمة الصحة العالمية، أن رفع براءات الاختراع أمر أساسي لتسهيل تقاسم أكبر للمعرفة.

المصدر: وكالات
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©