الإثنين 6 مايو 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الأخبار العالمية

المكسيك.. محاكمة المدعي العام السابق بقضية اختفاء 43 طالباً

المكسيك.. محاكمة المدعي العام السابق بقضية اختفاء 43 طالباً
25 أغسطس 2022 07:40

أمر قاض مكسيكي الأربعاء بإحالة المدّعي العام السابق للبلاد، خيسوس موريو-كرم، إلى المحاكمة بتهمة الضلوع في اختفاء 43 طالباً في العام 2014، بحسب ما أعلنت السلطات.

وفي ختام جلسة استماع قال مجلس القضاء الفدرالي في بيان إنّ موريو-كرم الذي أشرف على إجراء تحقيق مثير للجدل في هذه القضية، سيحاكم بتهم عدة تشمل الاختفاء القسري وعرقلة سير العدالة.
وكان القضاء المكسيكي أمر السبت بوضع موريو-كرم في الحبس الاحتياطي غداة توقيفه في إطار التحقيق في قضية اختفاء 43 طالباً إثر مغادرتهم جامعتهم في أيوتزينابا (جنوب) في 2014.
وموريو-كرم الذي كان مدعياً عامّاً في عهد الرئيس السابق إنريكي بينيا نييتو (2012-2018) قاد تحقيقاً أولياً مثيراً للجدل في حالات الاختفاء هذه.

وموريو-كرم هو أكبر مسؤول يتمّ توقيفه وإحالته للمحاكمة حتى الآن في إطار هذه التحقيقات التي أعيد إطلاقها من الصفر بعد وصول الرئيس اليساري أندريس مانويل لوبيز أوبرادور إلى السلطة في 2019.
والأسبوع الماضي أصدرت النيابة العامة أوامر بتوقيف 64 شرطياً وعسكرياً، إضافة إلى 14 عضواً في عصابة تهريب المخدرات "غيريروس اونيدوس"، في إطار تحقيقاتها في هذه القضية.
وتتعلّق القضية بمجموعة من طلاب مدرسة تدريب المعلمين في أيوتزينابا في ولاية غيهيرو (جنوب) توجّهوا في سبتمبر إلى مدينة إيغوالا القريبة لكي يستقلّوا حافلات للذهاب إلى مكسيكو للمشاركة في تظاهرة.
وكشف التحقيق أنّ الشرطة اعتقلت 43 فتى من هؤلاء في إطار قضية مرتبطة بعصابة "غيريرو اونيدوس"، ثم أطلقت النار عليهم وأحرقت جثثهم لأسباب ما زالت غير واضحة. ولم يتمّ التعرف سوى على رفات ثلاثة منهم.

المصدر: وكالات
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©