الإثنين 20 مايو 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الأخبار العالمية

«الأغذية العالمي» يقلص مساعداته للاجئين السوريين في الأردن

أرشيفية
20 يوليو 2023 02:10

عمّان (الاتحاد)

أعلن برنامج الأغذية العالمي تقليص مساعداته الشهرية لأكثر من 100 ألف لاجئ سوري يقيمون في الأردن، بالثلث، اعتباراً من أغسطس، بسبب نقص التمويل.
وقال البرنامج في بيان أمس: «سيضطر البرنامج آسفاً إلى تخفيض قيمة المساعدات الشهرية بمقدار الثلث لجميع اللاجئين السوريين في مخيمي الزعتري والأزرق والبالغ عددهم 119 ألف لاجئ بسبب نقص في التمويل».
ويستضيف الأردن نحو 650 ألف لاجئ سوري مسجلين لدى الأمم المتحدة، بينما تقدر المملكة عدد الذين لجأوا إلى أراضيها منذ اندلاع النزاع في سوريا في عام 2011 بنحو 1.3 مليون شخص.
وأضاف البيان «ابتداء من شهر أغسطس المقبل، سيحصل اللاجئون السوريون في المخيمات على تحويل نقدي مخفض قدره 21 دولاراً أميركياً للفرد شهرياً، بانخفاض عن المبلغ السابق البالغ 32 دولاراً أميركياً».
ونقل البيان عن المدير القطري والممثل المقيم لبرنامج الأغذية العالمي في الأردن ألبرتو كوريا مينديز قوله «نشعر بقلق بالغ إزاء تراجع حالة الأمن الغذائي لدى الأسر اللاجئة، مع نقص التمويل فإن أيدينا مقيدة».
وأضاف «من المرجح أن تؤدي هذه التخفيضات إلى زيادة استراتيجيات التأقلم السلبية لدى المستفيدين والتي تشمل عمالة الأطفال وانقطاعهم عن الدراسة وزواج الأطفال وتراكم المزيد من الديون التي ارتفعت بنسبة 25 % بين اللاجئين في المخيمات مقارنة بالعام الماضي».
وحسب برنامج الأغذية العالمي، فإن «مصادر دخل اللاجئين في المخيمات محدودة حيث يعمل 30 % فقط من البالغين ومعظمهم في وظائف مؤقتة أو موسمية، وتشكل المساعدات النقدية مصدر الدخل الوحيد لـ 57 % من سكان المخيمات».
وأكد البيان أنه «رغم تخفيض قيمة المساعدات واستثناء نحو 50 ألف فرد من المساعدة لإعطاء الأولوية للأسر الأشد احتياجاً، لا يزال برنامج الأغذية العالمي يواجه نقصاً حاداً في التمويل قدره 41 مليون دولار أميركي حتى نهاية عام 2023».

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©