الجمعة 3 مايو 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الأخبار العالمية

43 ألف نازح في ليبيا جراء الفيضانات

الدمار في درنة جراء السيول
22 سبتمبر 2023 01:50

حسن الورفلي (بنغازي)

أعلنت بعثة المنظمة الدولية للهجرة في ليبيا، أمس، أن تقديراتها تشير إلى نزوح أكثر من 43 ألف شخص بفعل الفيضانات والسيول التي ضربت شرق ليبيا، والتي أسفرت عن دمار واسع النطاق، وخسائر بشرية بالآلاف.
وأضافت المنظمة أن عدم وجود مياه شرب نقية، يدفع الكثير من النازحين من درنة إلى مناطق أخرى بشرق وغرب البلاد. وأوضحت المنظمة، أن «النازحين يواصلون مغادرة درنة إلى مناطق بشرق البلاد مثل طبرق (1320 نازحاً) وبنغازي (730 نازحاً)، ومعظمهم ينزلون في ضيافة أقاربهم».
ورصدت المنظمة عبر مراقبيها على الأرض، نزوح عائلات من درنة إلى مناطق في غرب ليبيا منها طرابلس وحي الأندلس ومصراتة، ومعظمهم يقيمون لدى أسر أخرى. وطالبت المنظمة بتوفير الطعام ومياه الشرب والدعم النفسي للنازحين بشكل عاجل.
وشهدت شبكتا الاتصالات والإنترنت انقطاعاً منذ الثلاثاء الماضي، وطُلب من صحافيين مغادرة المدينة المنكوبة غداة تظاهرة لسكان درنة للمطالبة بمحاسبة السلطات، معتبرين أنها مسؤولة عن الكارثة.
وكانت الأمم المتحدة أعلنت مطلع الأسبوع أن وكالاتها، لا سيما منظمة الصحة العالمية تعمل على منع انتشار أمراض وتجنب أزمة ثانية مدمرة في المنطقة، محذرة من مخاطر مرتبطة بالمياه وغياب مستلزمات النظافة الصحية.
وواصلت أمس، طواقم الإنقاذ جهودها للعثور على جثث المفقودين، خصوصاً في البحر، بعدما جرفت السيول أحياء بأكملها.
وكان الإعصار «دانيال» قد ضرب مناطق في شرق ليبيا، ما أسفر عن مصرع آلاف الأشخاص ودمار كبير في مناطق عدة، حيث كانت درنة الأشد تضرراً بعد انهيار سدين جراء السيول.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©