تُواصل دولةُ الإمارات جهودَها واستعداداتِها الحثيثةَ لاستضافة مؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ (COP28)، ومن بين أولى محطات هذه الاستعدادات فعالية «الطريق إلى COP28» التي من المقرر إقامتها اليوم في «مدينة إكسبو دبي»، والتي تعدّ إحدى الخطوات المهمة في مسيرة زيادة الوعي وحشد الجهود نحو «مؤتمر الأطراف COP28»، خصوصًا ضمن فئة الشباب.
وكان سمو الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان، وزير الخارجية والتعاون الدولي رئيس اللجنة الوطنية العليا للإشراف على أعمال التحضير للدورة الثامنة والعشرين من مؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ (COP28)، قد أكد بهذه المناسبة أن دولة الإمارات تتبنّى رؤيةً محورها الشعوب في التركيز على العمل المناخي، وتخصّص موارد كبيرة، وتقود عملية مناخية شفافة مبتكرة تضمّ الجميع، للإسهام في إدراج الحلول العملية ضمن جدول أعمال مؤتمر الأطراف.
ومن المقرر أن تتضمّن الفعالية ثلاثة برامج تفاعلية، تبدأ بورشة عمل صباحية، تهدف إلى إيصال المعلومات إلى الطلاب الذين تتراوح أعمارهم بين 7 و15 عامًا عبْر فهم موضوع تغير المناخ والتعامل معه بالتعاون مع برامج إكسبو للمدارس، يعقبها برنامج في فترة ما بعد الظهر مخصّص للشباب، لعقد حلقات ومناقشات وورش العمل ينظّمها شركاء الحدث، بمن فيهم وزارة الثقافة والشباب ومركز الشباب العربي. أما البرنامج الثالث المسائي فمن المقرر أن يضم الفريق القيادي لـ(COP28) ليناقش مع قادة العمل المناخي من الشباب، تطلّعات الفريق لمؤتمر الأطراف المقبل الذي تستضيفه دولة الإمارات.
وستركز فعالية «الطريق إلى COP28» على أربعة محاور استراتيجية وهي «المشاركة»، و«العمل»، و«التعبير»، و«التعليم»؛ حيث من المقرر أن تشهد إطلاق مبادرات لدعم مشاركة الشباب في جهود الأمم المتحدة الخاصة بالمناخ، وتعزيز حضور الهيئات التي تخدم الشباب في منظومة العمل المناخي العالمي.
إن فعالية «الطريق إلى COP28» التي يقودها الشباب، تأتي لتسلِّط الضوء على أولويات مؤتمر الأطراف COP28 والمبادئ التي يقوم عليها من خلال برنامج متنوع من الأنشطة التفاعلية بمشاركة أكثر من 3,000 شخص، بما يشمل الشباب الملتحقين بالخدمة الوطنية، ونشطاء المناخ من الشباب، وأصحاب الهمم، وكبار المواطنين، وغيرهم. كما يحضر الفعالية، إلى جانب الفريق القيادي لمؤتمر الأطراف COP28، عدد من كبار المسؤولين الحكوميين، وسفراء الدول الشقيقة والصديقة لدى دولة الإمارات. 

عن نشرة "أخبار الساعة" الصادرة عن مركز الإمارات للدراسات والبحوث الاستراتيجية