عاش الفيلسوف البريطاني الشهير «برتراند راسل» (98) عاماً، شهد خلالها حربين عالميتيْن، وتضاربت الخُطى في حياته ما بين دخول السجن والحصول على جائزة نوبل. كان برتراند راسل أطول الفلاسفة عمراً، وقد ساعده طول العُمر في غزارة الإنتاج، ورسوخ القدم في عالم الفكر. وكان نبي الله نوح أطول الأنبياء عمراً، وقد جاء في القرآن الكريم أنه مكث في قومه ألف سنةٍ إلاّ خمسين عاماً.

وتدعو قصة نوح عليه السلام إلى عدم اليأس حتى لو امتد الانتظار مئات السنين، وأعرض الناس عن الاستماع لصوت الحق والخير. إن مسألة طول العمر وقصرِه واحدة من المسائل الجديرة بالتأمل والتعمُّق. وقد تحدث بعض المفكرين عن «العُمر العريض».. وهو العُمر القصير ولكنه الثري والممتلئ والكثيف بالفعل والعطاء.

وقد كان الشاعر التونسي الكبير أبوالقاسم الشابي نموذجاً للعمر العريض، فقد ملأ الدنيا وشَغَل الناس، ورحل وهو في الخامسة والعشرين من عُمره. في بداية هذا العام يناير 2023 رحلت الراهبة الفرنسية «الأخت أندريه» عن (118) سنة، بعد أن عاصرت (18) رئيساً للجمهورية، وتلقت قبل رحيلها بقليل رسالة خطيّة من الرئيس ماكرون. وقبلها بشهور رحل الياباني «كين تاناكا» عن (119) سنة، وقبلهما رحلت السيدة الفرنسية «جان لويز كالمان» عن (122) سنة! لا يُقاس الإنسان بطول العُمر، بل بالعطاء خلال ذلك العُمر، بما قدم لعائلته ووطنه والإنسانية، كلٌّ حسب طاقته.

ومن الحكمة أن يعمل الإنسان على إسعاد من حوله، ومساعدة من يستطيع، وأن يتوقف عن الفساد والظلم، لأن دورة الحياة مهما طالتْ فهي تقترب مع كل صباح جديد من نقطة النهاية. من المثير في كوكبنا هو ذلك التفاوت الكبير في أعمار الكائنات، فبينما يعيش بعضها مئات السنين، لا يعيش بعضها الآخر أكثر من (24) ساعة.

في عام 2016 قام العلماء بتحديد عُمر سلحفاة يتم عرضها في جزيرة سانت هيلانة، ليلتقط السياح صوراً معها، وتدعى «سلحفاة جوناثان» بأكثر من (180) سنة، ولهذه السلحفاة صورة فوتوغرافية تم التقاطها عام 1902، وأخرى بعدها بأكثر من قرن في عام 2018. كما حدّد العلماء عُمر سمكة قرش تدعى «سمكة قرش جرينلاند» بنحو (500) عام. بالمقابل فإن بعض الحشرات تعيش أقل من أسبوع واحد، وأما «ذبابة مايو» التي تنتهي حياتها طعاماً للأسماك، فإنها لا تعيش أكثر من يوم واحد!

لا يمكن للمرء أن يطول عمره كسلحفاة، أو سمكة قرش، لكنه يمكن أن يكون فاشلاً.. فيزحف كسلحفاة أو مجرماً.. فيقتل كسمكة قرش. لا تكن سلحفاة أو سمكة قرش.. كن إنساناً. لا تبني خططك على العُمر الطويل، فذلك ما لا تملك، ولكن اجعل مشروعك هو العمر العريض. فما عُمر الإنسان إلاّ ذكرى قادمة، فأحسن صناعة ذِكراك.

لا يُقاس عمر الإنسان بما أخذ بل بما أعطي، ولا تقاس السعادة ببهجة الأنا ونشوة الذات.. بل تُقاس بإفشاء السلام ونشر المحبة وإسعاد الآخرين. من عاش لنفسه يمت وهو بين الأحياء، ومن عاش للآخرين يعش وهو بين الأموات. لن يكون الإنسان خالداً.. ولكن الخير خالد.

*كاتب مصري