فيما يؤكد تواصل مبادرات دولة الإمارات الخاصة بتوفير المسكن المناسب للمواطنين، ووضع احتياجاتهم المعيشية ومستوى رفاهيتهم في مقدّمة الأولويات، من أجل توفير كل سبل الحياة الكريمة لهم، تم خلال الأسبوع الماضي إطلاق مشروع قناة ياس السكني في منطقة شاطئ الراحة بإمارة أبوظبي، لبناء 1146 فيلا سكنية للمواطنين بقيمة إجمالية تصل إلى 3.5 مليار درهم، وسيتم تنفيذ المشروع وفق أفضل المواصفات الفنية من أجل بناء مجتمعات سكنية عصرية ومتكاملة تلبي طموحات الأسر المواطنة.
وقد تم اعتماد المشروع من جانب سمو الشيخ خالد بن محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي رئيس المجلس التنفيذي لإمارة أبوظبي. ويجسد هذا المشروع، الذي يعكس النهضةَ العمرانية الشاملة التي يشهدها قطاع الإسكان الحكومي في دولة الإمارات، كما أكد معالي محمد علي الشرفا، رئيس مجلس إدارة هيئة أبوظبي للإسكان، رؤيةَ الهيئة الرامية إلى تمكين منظومة إسكانية مستدامة تعزز جودة حياة المواطنين بصفتهم حجر أساس في مسيرة الإمارة نحو التنمية الشاملة، وهو يندرج في إطار مهمة الهيئة الرامية إلى توفير خيارات إسكانية مبتكرة ضمن مجتمعات متكاملة تسهم في الارتقاء بقطاع إسكان المواطنين في الإمارة.
ومن ناحية أخرى، يؤكد هذا المشروع حرص الهيئة على تعزيز الشراكات الاستراتيجية مع القطاع الخاص، حيث سيتم تنفيذ المشروع بالتعاون مع شركة «آي سي تي»، وهو ما يعني دعم دور القطاع الخاص وتمكينه من مواصلة دوره الرائد في قطاع الإسكان. وهنا تجدر الإشارة إلى حرص قيادتنا الرشيدة على فتح الباب على مصراعيه أمام القطاع الخاص ليكون شريكاً للقطاع العام في تحقيق تنمية مستدامة، وقد نجح القطاع الخاص بالفعل في دعم مسيرة التطور الاقتصادي وتحقيق الرؤية الطموحة للدولة في مختلف المجالات من خلال دوره الحيوي في العديد من المشاريع الاستراتيجية التي تم تنفيذها خلال السنوات الأخيرة.
وقد قوبل إطلاق مشروع قناة ياس السكني بفرحة عارمة من قبل المواطنين الذين أكدوا أن المشروع ليس الأول في سياسات القيادة الرشيدة التي تسعى لتوفير حياة أفضل للمواطنين، وبيئة سكنية فريدة تجمع بين الرفاهية والاستدامة، وثمّن المواطنون جهودَ القيادة الرشيدة للارتقاء بجودة حياتهم ورفع مستوى معيشتهم وإدخال الفرحة والطمأنينة إلى قلوبهم وتعزيز استقرارهم الاجتماعي.
ولعله من المهم في هذا السياق الإشارة إلى عدد من الإحصائيات التي تؤكد الاهتمامَ الكبير الذي تحظى به قضية توفير المسكن الملائم للمواطنين، إذ يقدر إجمالي المساعدات السكنية التي قدمتها مختلف الجهات الإسكانية في الدولة حتى عام 2023 بنحو 180 ألف مساعدة سكنية، وبقيمة فاقت 212 مليار درهم. وشهدت الإمارات خلال العام المنصرم، الإعلان عن مجموعة من المشروعات الإسكانية الضخمة على المستويين الاتحادي والمحلي، من أبرزها اعتماد إمارة أبوظبي ميزانية إسكان غير مسبوقة بقيمة 85.4 مليار درهم لتطوير مساكن وأحياء مجتمعية متكاملة. ومن المقرر أن توفر هذه المشروعات ما يقارب 76 ألف مسكن وأرض سكنية خلال السنوات الخمس المقبلة.
والجدير بالذكر أن مشروع قناة ياس السكني يقام على مساحة 1.8 كم مربع، ويشمل إنشاء العديد من المرافق العامة والخدمية، منها 3 جوامع، ومدرسة، ونادٍ رياضي، ومحال تجارية بمساحة 10 آلاف متر مربع. ويتيح المشروعُ للمواطنين الحاصلين على قروض سكنية من هيئة أبوظبي للإسكان، شراءَ فلل سكنية باستخدام القرض السكني. ويُتوقَّع الانتهاء من هذا المشروع الذي تشرف عليه هيئة أبوظبي للإسكان، بالشراكة مع مركز أبوظبي للمشاريع والبنية التحتية وشركة «آي سي تي» للتطوير العقاري، في الربع الأخير من عام 2027.

*صادرة عن مركز الإمارات للدراسات والبحوث الاستراتيجية