عمال يقومون بفصل وتنظيف وتجفيف لحاء نبتة الأرجيلي في منطقة إيلام بشرق نيبال، قبل استخدامه في مكان آخر على بعد آلاف الأميال، ألا وهو في اليابان، وذلك لطباعة أوراق عملتها الوطنية «الين». 

يُتيح التنوع البيئي الفريد الذي تتمتع به نيبال حيازةَ كثير من المحاصيل المربحة، لكن أكثرها ربحيةً في الوقت الحالي هو نبات الأرجيلي، الذي ينمو في الهيمالايا على ارتفاعات تتراوح بين 1500 و3000 متر فوق سطح البحر. ونبتة الأرجيلي شجيرة دائمة الخضرة، ذات سيقان بنية اللون وجذوع طويلة وأزهار صفراء.. يمكنها النمو ذاتياً حسب ظروف التربة، وتُحصد بعد خمس سنوات من زراعتها. ويساهم نبات الأرجيلي في منع الجفاف وفي حماية التربة من التآكل. ونادراً ما يصاب الأرجيلي بالأمراض، وإلى ذلك فالحشرات والقوارض والمواشي تتجنبه. وقد لاحظ المزارعون في الهيمالايا منذ أزمنة طويلة أن شجرة الأرجيلي البرية دائمة الخضرة، لذا فقد قطعوها بغرض الاستخدام في التسييج وكحطب لإشعال النيران من أجل الدفء والطهي.. ولم يدر بخلدهم أبداً أن لحاءَها سيتحول ذات يوم إلى مصدر مهم للدخل في واحد من أكثر جيوب الفقر بؤساً في آسيا، كما سيصبح عنصراً أساسياً في التبادل التجاري مع أحد أكثر الاقتصادات غنى في العالم.
وبينما يتم استخدام الغطاء الليفي الداخلي لجذع شجرة الأرجيلي لصنع الورق الثمين، يُستخدم لحاؤه الخارجي لصنع الحبال، كما يتم استخدام جذورها لأغراض طبية وبالخصوص لمعالجة الجرب.
وقد ازداد الطلب الخارجي على هذا النبات خلال السنوات العشر الماضية، إذ تفوق الورق المصنوع من لحائه على الورق الياباني المصنف كأجود ورق في العالم. واليابان هي مصدر الطلب الأكبر على لحاء الأرجيلي، لأهميته في صناعة الأوراق النقدية وجوازات السفر والطوابع البريدية، وغيرها من مواد القرطاسية الرسمية الثمينة. ومع ازدياد الطلب على لحاء الأرجيلي، بدأ المزارعون في المقاطعات الواقعة شرقي نيبال بزراعته تجارياً، كما أخذ يتحول إلى مصدر دخل يغير حياةَ كثير من السكان المحليين.
وكانت اليابان تقليدياً تستخدم الميتسوماتا لصناعة الورق الرسمي، وبصفة خاصة لطباعة عملتها الوطنية «الين»، بالإضافة إلى بعض الأوراق الرسمية الأخرى مثل جوازات السفر والطوابع البريدية وغيرهما. لكن إمدادات هذا الورق تراجعت ولم يعد من الممكن الحصول عليه في الداخل، لاسيما بعد تقلص عدد سكان الريف وتخلي المزارعين اليابانيين عن أراضيهم التي تتطلب عمالة كثيفة.. لذا بدأ العمل على الاستعاضة عنه بورق الأحراش النيبالي يدوي الصنع.


(الصورة من خدمة «نيويورك تايمز»)