تحت شعار «سلامة الأغذية مسألة تهمّ الجميع» يعمل اليوم العالمي لسلامة الأغذية، الذي يصادف السابع من يونيو من كل عام، على توجيه الانتباه إلى المخاطر المنقولة عن طريق الأغذية والكشف عنها وإدارتها، وحشد الإجراءات الكفيلة بمنع هذه المخاطر، وتحسين صحة الإنسان، وتسليط الضوء على الدور الذي تؤديه الأغذية المأمونة في ضمان صحة الإنسان ورفاهه.
وتُعدّ سلامة الغذاء عنصراً أساسيّاً من عناصر منظومة الأمن الغذائي في دولة الإمارات، وهي تأتي على رأس الأولويات، فقد حقّقت الدولة تقدّماً كبيراً في تعزيز معايير السلامة الغذائية وضمان جودة الغذاء المستهلك في البلاد، انطلاقاً من الأهمية الكبيرة التي تُوليها قيادتنا الرشيدة لصحة الإنسان وإسعاده، باعتباره الهدف النهائي لعملية التنمية، وتعمل الدولة بشكل مستمر على تطوير التشريعات واللوائح الخاصة بسلامة الغذاء وتفعيلها، وتطرح الكثير من المبادرات، وتُشجّع المنظّماتِ والشركاتِ على اتباع معايير الجودة والسلامة العالمية.
وفي هذا الصدد، يؤكد صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، حفظه الله، أن الأمن الغذائي أولوية قصوى بالنسبة للدولة. كما أقرّ المغفور له، بإذن الله تعالى، الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، طيب الله ثراه، في يناير 2016 قانوناً بشأن سلامة الغذاء، يهدف إلى ضمان سلامة الغذاء المتداوَل، ومراقبته خلال مراحل السلسلة الغذائية، للتحقق من صلاحية المادة للاستهلاك الآدمي، وإزالة أو الحدّ من كل المخاطر المرتبطة بالغذاء.
إن الحصول على غذاء آمن وكافٍ يُعدّ أولوية لدى دولة الإمارات، انطلاقاً من كونه حقّاً أصيلاً من حقوق الإنسان، وهو ما جعلها تتّبع نهجاً يقوم على تعزيز الأمن الغذائي والتغذية، بوصفه عاملاً أساسيّاً في معالجة أسباب الجوع وسوء التغذية، فوضعت منهجيات وأدوات وصاغت سياسات وبرامج تدعم من خلالها الحوكمة السليمة للأمن الغذائي، وتستجيب للمخاطر التي تؤثر في سلامة الغذاء، وتكافح أي أضرار محتملة بالصحة، وفق منظومة متكاملة تعزز أمن واستدامة الغذاء، وتضمَن استمرارية وتنوع سلاسل الإمداد والتوريد للغذاء.
إن «اليوم العالمي لسلامة الغذاء» فرصة مهمة للتوعية بأهمية سلامة الغذاء وتأثيرها على صحة الفرد والمجتمع. وتحرص دولة الإمارات على تطبيق أفضل الممارسات والمعايير الدولية لضمان سلامة الغذاء، وهذا يعزز سمعة الدولة كوجهة آمنة وموثوق بها للمستهلكين. 
إن تطوير منظومة السلامة الغذائية، وتعزيز الوعي المجتمعي بسلامة الغذاء هو جزء من استراتيجية عامة، تعمل دولة الإمارات على تعزيزها في مجال الأمن الغذائي، وهو أمر ليس محدّداً بتوافر الغذاء فقط، إنما بتبنّي نُظم غذائية وزراعية مستدامة تضمَن حماية الموارد، وتوظيف أحدث التقنيات العالمية في الإنتاج، وتحفيز المواطنين بعد تأهيلهم وتدريبهم على ريادة الأعمال في مجال الزراعة الحديثة، من دون إغفال أهمية ربطهم بالجهات الممولة، ليتمكّنوا من إطلاق مشروعاتهم الزراعية التي تقدِّم لهم ولمجتمعهم الفائدة. 

*عن نشرة "أخبار الساعة" الصادرة عن مركز الإمارات للدراسات والبحوث الاستراتيجية.