- مضى شهر ونصف من دون أي مخالفة مرورية، لا أنا ولا سهيلة، ولا «الدريول» المرخوص، وهذا من غير العادة، لكنه مفرح بالنسبة لي على الأقل، لأن المخالفة مهما كانت صغيرة لكنها تشبه شكّة الشوكة في القدم، والسبب بسيط فكلانا منقطع عن السواقة، ومستمتعان بوسائل النقل العام، مثل أي سائحين أجنبيين.
-    مرات الواحد ما يصدق أن يتخلص من السواقة، وما يصدق أكثر أنه تخلص من المخالفات ولو كانت لوقت قصير أو لوقت كاذب.
-    لو يأتي وقت ويتم تطبيق المخالفات المرورية التالية على الصغيرة والكبيرة، ستجد نصف العرب بيردون على السيكل بو بيدر«المربوط في ركن من حوش البيت، والذي «بيدره» مصدئ، و«توايره فاشّة»، وظهره ما أحد امتطاه من شهور الشتاء البعيدة: 
-    مخالفة «بعدل عقالي، بسوي سفرتي أثناء القيادة، 500 درهم»!
-    مخالفة «الشيلة طاحت، بحاذيها على غُرّتي، وإلا العباية اتجسفت من الجلسة، 750 درهماً»!
-    «مكالمة مهمة من الوزير، وترمس بالموبايل وأنت تسوق، هذا الكلام ما يمشي على الشرطة، ولا يرضي الوزير، بتنرَشّ بـ1500 درهم»!
-    «والله ضاربني صوع، وبأخذ لي جرّة دوخه، وتتم تضرب بالمدواخ على المراية الخارجية، هذا كله يلهي السائق، وتتساهل غرامة 800 درهم»!
-    «عقصي هذا أطول من ذاك، وخس الله هالكوافيرة ضيعت شعري، واتمّين تتمنظرين، ما يخصنا.. غرامة 900 درهم، ولا تستغلينها، ترا، كأنك مسوية ميش لشعرك»!
-    «واحد ظاهر ما عنده شغل، شارد عن حرمته، ويبا يتكشّت، ويزيد زحمة الشوارع، مخالفة بـ3000 درهم، وحجز المركبة لين يستوي عنده شغل، ونقطتين سود، وإلا يرد عند حرمته»!
-    «وحده رايحة عند صديقتها، وتتم ترضع التلفون معها من طلعتها لين توصل عندها، مخالفة بـ2500 درهم، وسحب الرخصة، وإعادة «التراي» بعد 3 شهور»!
-    «والله مستعجل، وأبا ألحق شغلي، وإلا متأخر عن الدوام، مخالفة شروى اللي يوقف على فوهة حريق»!
-    والله.. «نادينا فايز، ونريد نعبر عن فرحتنا، وتشعويط «ويلات» في الحارة، مخالفة بـ1800 درهم، ونقل دفع مخالفاته لآخر مركز في البريرات»!
-    «عاجبتنك بنت جارتكم، وتريد تراويها أنك تعرف تسوق، وتحشر خلق الله، وهم رقود، حجز المركبة، والسائق، ومزر «ليسنك» نقاط سود، ومخالفة بـ10 آلاف درهم، وتحسونه على الصفر»!
-    «دريولنا والله توه ياي، وهوه وايَّه خِدّيه، ما يعرف البلاد، حجز مركبة العائلة اللي هيّه وإلا نيسان أبيض، وإلا لاند كروزر أبيض مخطط، ومخالفة الأرباب 1000 درهم، ونقطتان كحال سوداء لأجل خاطر عينيه»!
-    «والله حزام الأمان يخرب كوية غترتي، ويخلي كندورتي متقرفصة، مخالفة على الناشف بـ3 آلاف درهم»!
-    مخالفة «تفقد كحل العينين، وإلا صبغ اللحية، وتعديل وضعية الشوارب أثناء القيادة 6 آلاف درهم، والله علشان صبغ لحيتك، تتقاشر على خلق الله، بيصبغون «ليسنك» بـ8 نقاط سوداء أكثر من سواد لحيتك»!
-    «تهف سندويتش زنجر مع كوكتيل كبير أثناء قيادة المركبة مخالفة بـ700 درهم»!
-    تظل تحوص في مواقف «المولات» بالساعات، ويّا النظارة الشمسية حزة المغيربان، وتسمّع الناس أغاني تافهة، حجز المركبة المستأجرة أو المرهونة، و مخالفة بـ12 ألف درهم، غير قابلة للتقسيط»!
-    «أكثر من مشوارين على الكورنيش ساير، يايّ، تمنع المركبة وسائقها من دخول العاصمة بعد الساعة الرابعة زوالاً، ومخالفة بألف درهم»!
-    «أي سلفي مع الساعة أو الشنطة أو طلاء الأظافر، مخالفة بـ8 آلاف درهم»!
-    «وزاري نصل، وبعدله أثناء القيادة، مخالفة بـ4 آلاف، وهذا قليل على وزار الناحل الناصل.. بصراحة»!