«ناتو» جديد
سيدني مورنينج هيرالد
تحت عنوان «صداقة رباعية الأطراف خطوة تاريخية قيد التشكل»، كتب «بيتر هارتشر»، أمس مقالاً في «سيدني مورنينج هيرالد» الأسترالية، واصفاً اجتماع استضافه الرئيس الأميركي جو بايدن، وضم رؤساء وزراء أستراليا والهند واليابان في عطلة نهاية الأسبوع، قد يُعد حدثاً تاريخياً يدشن لحظة تأسيسية، لما يمكن تسميته بـ«تحالف الديمقراطيات». وهذا التحالف ظهرت فكرته قبل ثلاث سنوات في إطار حوار أمني بين الدول الأربع. 
وحسب «هارتشر»، فإن «بايدن»، قال للمشاركين في الاجتماع الأول على مستوى قادة «الرباعية» إنهم يلتقون «لغرض أعتقد أننا جميعاً قلقون بشأنه: منطقة المحيطين الهندي والهادئ، الحرة والمفتوحة، ضرورية لمستقبلنا وبلداننا». وضمن هذا الإطار أبدى رئيس الوزراء الياباني ارتياحه حيال هذه الخطوة، وتفاءل بها، نظيره الهندي «ناريندرا مودي»، قائلاً: إن المجموعة الرباعية ستكون «قوة من أجل الصالح العالمي»، بينما أطلق عليها، رئيس الوزراء الأسترالي سكوت موريسون اسم «فجر جديد».
بالفعل، وصف مستشار الأمن القومي الأميركي السابق، روبرت أوبراين، مجموعة الرباعية بأنها «أهم علاقة أنشأناها على مستوى عالٍ منذ حلف الناتو».
وإذا كان «الناتو» قد ربط الولايات المتحدة مع أوروبا الغربية في تحالف عسكري قوي قاوم الاتحاد السوفييتي وانتصر في الحرب الباردة، فهل يمكن أن تكون الرباعية، التي لا تتضمن أي ضمانات عسكرية لأي طرف، قادرة على لعب الدور نفسه؟ يتساءل الكاتب، مشيراً إلى أن القادة الأربع الذين اجتمعوا بتقنية الاتصال المرئي، أعلنوا عن مبادرة فورية لتوفير مليار جرعة إضافية من لقاح كوفيد- 19 للدول المحتاجة، ولوضع أجندة عمل طويلة المدى من أربعة أجزاء.

هواء أقل تلوثاً
«ذي هندوستان تايمز»
«تحسنت جودة الهواء في الهند في عام 2020 وسط جائحة فيروس كورونا»، هكذا عنونت «ماليكا سوني» تقريرها أمس، في «ذي هندوستان تايمز» الهندية، مستنتجة أن جودة الهواء في المدن الرئيسية في الهند، خلال العام الماضي، تحسنت، مقارنة بالسنوات السابقة، لكن 22 مدينة ظهرت ضمن أكثر 30 مدينة تلوثاً في العالم. التقرير فسّر التحسن بأنه يأتي نتيجة الإغلاق الناجم عن فيروس كورونا، وهي خلاصة تستند إلى معطيات جديدة أصدرتها منصة بيانات جودة الهواء العالمية لشركة IQAir التي تضم معلومات في هذا المجال، يتم تحديثها سنوياً، عن 106 دول، من خلال تقريرها لعام 2020.
شهد عام 2020 انخفاضاً غير متوقع في تلوث الهواء. وفي العام الحالي، من المحتمل أن نشهد زيادة في تلوث الهواء بسبب عودة النشاط البشري مرة أخرى. التقرير يسلط الضوء على أن تلوث الهواء لا يزال يمثل أكبر تهديد للصحة البيئية في العالم. وحسب التقرير، فإنه في عام 2020، شهدت جميع المدن الهندية التي خضعت للمراقبة تحسناً في جودة الهواء بنسبة 63 في المائة، مقارنة بعام 2019.
كانت العواصم الأكثر تلوثاً في عام 2020 هي نيودلهي ودكا وجاكرتا، كاتماندو، إسلام أباد، هانوي، ورصد التقرير تحسناً في جودة الهواء بلغت نسبته 84 في المائة من جميع البلدان الخاضعة للمراقبة بسبب التدابير المتخذة للحد من انتشار جائحة كوفيد-19.

بكين وحلفاء واشنطن
«جلوبال تايمز»
خصصت «جلوبال تايمز» الصينية إحدى افتتاحياتها لتحليل ما تراه أسساً ينبغي مراعاتها في العلاقات الأميركية- الصينية، فتحت عنوان: «النجاح في اجتماع ألاسكا يتطلب جهوداً مشتركة»، أكدت الصحيفة أن الصين والولايات المتحدة قوتان رئيسيتان. والالتزام بتغيير بعضنا البعض، من خلال الضغط، أمر خطير. ومن المهم إدارة الخلافات بين الطرفين، والسعي إلى المصالح المشتركة، وتعزيز التعاون في إطار علاقات تتسم بالتعايش وعدم المواجهة، وإتاحة الوقت لتهدئة الخلافات، وتخفيف النزاعات، وضمان المنافسة السلمية.
وحسب الصحيفة، أكدت الولايات المتحدة قوة نظام تحالفها. لكن هذا العامل مبالغ فيه، فالصين ليس لديها نزاعات خطيرة مع حلفاء الولايات المتحدة لدرجة أنهم يضطرون إلى اللجوء إلى صراعات حادة من أجل تسوية هذه النزاعات. كما أن حلفاء واشنطن متحفزون أكثر للتعاون مع بكين، بدلاً من احتواء الصين مع الولايات المتحدة. نتيجة لذلك، إذا أراد البعض في الولايات المتحدة تخويف الصين بنظام تحالفها، فإن هذا السيناريو لن ينجح.

إعداد: طه حسيب