«يانغ» في روسيا

«جلوبال تايمز»

تحت عنوان: «العلاقات الأوثق بين الصين وروسيا تشكل نظاماً عالمياً جديداً وتتحدى الولايات المتحدة»، نشرت «جلوبال تايمز» الصينية، أول أمس، تقريراً من إعداد: ليو شين، صحفية صينية ووانج ون ون صحفية صينية متخصصة في الأمن الآسيوي والسياسة الأميركية، استنتجتا خلاله أن الضغط والعداء من الغرب يجعلان الدولتين أكثر اقتراباً من بعضهما.
وحسب التقرير ستكون الجهود المشتركة لمكافحة الوباء العالم، ومواجهة حملة التشهير التي تشنها الولايات المتحدة والغرب، من بين أهم أولويات «يانغ جيتشي»، عضو المكتب السياسي للجنة المركزية للحزب الشيوعي الصيني ومدير مكتب لجنة الشؤون الخارجية باللجنة المركزية للحزب الشيوعي خلال زيارته لروسيا. 
حسب التقرير التقى «يانغ جيتشي»، أمس الثلاثاء، نيكولاي باتروشيف، سكرتير مجلس الأمن الروسي في موسكو، وذلك ضمن الجولة السادسة عشرة من المشاورات الأمنية الاستراتيجية بين الصين وروسيا.
ونظراً لأن كوفيد-19 لا يزال يمثل تهديداً مشتركاً سيتحدث عنه كبار مسؤولي البلدين من أجل بذل جهود مشتركة لمكافحة الفيروس، قد يكون  موضوع مهماً آخر هو كيفية التعامل مع حملة التشهير الغربية الحالية ضد الصين وروسيا، خاصة في ظل تصريحات معادية لموسكو بكين ظهرت خلال قمة مجموعة الدول الصناعية السبع في لندن الذي انعقدت يوم 3 مايو الجاري. ويصادف هذا العام الذكرى العشرين لتوقيع معاهدة حسن الجوار والتعاون الودي بين الصين وروسيا، وسيشهد أيضاً زيادة التفاعلات المتكررة والعلاقات الثنائية الوثيقة.
تأتي زيارة يانغ لروسيا بعد أن شهد الرئيس الصيني ونظيره الروسي إطلاق مشاريع الطاقة النووية التعاونية الرئيسية الأسبوع الماضي، وأعربا عن دعمهما القوي لبعضهما البعض. كما أشاد بوتين بالعلاقات بين البلدين ووصفها بأنها «وصلت إلى أعلى مستوى لها في التاريخ».
تجاوزت التجارة بين الصين وروسيا 107.7 مليار دولار في عام 2020 ويقدر الخبراء أن هذا قد يتجاوز هذاا لعام 130 مليار دولار.

 

 


قلق في أولمبياد طوكيو

«جابان نيوز» 

في تقريرها أول أمس، وتحت عنوان: «اليابان تدرس الحد من تحركات الزوار خلال الأولمبياد»، أشارت «جابان نيوز» إلى أنه جراء معارضة متزايدة لعقد دورة ألعاب طوكيو الصيفية بسبب مخاوف من احتمال تدفق إصابات بفيروس كورونا المتحور إلى البلاد، ستنفذ الحكومة تدابير للسيطرة على تحركات الرياضيين ومسؤولي الفعاليات والآخرين. الفعالية الرياضية العالمية سيتلاقى خلالها عشرات الآلاف من الأشخاص على أرض اليابان، قادمين من جميع أنحاء العالم خلال الفترة من 23 يوليو إلى 8 أغسطس 2021.
وحسب الصخيفة، فإن «تامايو ماروكاوا» الوزيرة اليابانية المسؤولة عن ملف الأولمبياد، نوّهت في مؤتمر صحفي أن إدارة السلوك قضية مهمة للغاية.
وتشعر الحكومة اليابانية بالقلق بشكل خاص بشأن 78000 من غير الرياضيين المتوقع دخولهم البلاد. على عكس المشاركين، الذين سيتم عزلهم بشكل فعال في قرية الرياضيين، سيتم تفريق الزوار في الفنادق والمواقع الأخرى وقد يزورون أماكن أخرى غير أماكن المنافسة وملاعب التدريب، مما يجعل من الصعب التنبؤ بسلوكهم.
طلبت اللجنة المنظمة أن يبقى غير الرياضيين في الفنادق وأماكن أخرى لمدة 14 يوماً بعد دخول اليابان، وستتم مراقبة مواقعهم من خلال تطبيق للهواتف الذكية. 

 

 

فحص كورونا في دقيقة واحدة
«بلومبيرج»

في تقرير لـ«ديرك ويلبانك»، نشرته «بلومبيرج» أمس، كشفت جامعة سنغافورة الوطنية في بيان لها أنها أجازت اختبار التنفس المصمم لاكتشاف كوفيد -19 وإعطاء نتائج دقيقة في غضون دقيقة واحدة، كي يتم تطبيقه في سنغافورة.
الاختبار طورته شركة ناشئة، ويشبه إلى حد كبير اختبار الكشف عن تناول الكحول لدى السائقين غير المنضبطين. وخلال الاختبار ينفخ الشخص في بوق صمام أحادي الاتجاه، وتتم مقارنة المُركبات في أنفاس الشخص بواسطة برنامج التعلم الآلي بمكونات أنفاس شخص مصاب بفيروس كوفيد-19.
قد تكون الاختبارات الدقيقة بهذه السرعة مفتاحاً لفتح قطاع السفر المهم بالنسبة لاقتصاد سنغافورة. وسيكون بمقدور المسافرين من البلدان التي تُعرف بأنها منخفضة المخاطر إجراء اختبار التنفس، وبعد ذلك يمكنهم بسهولة الدخول إلى سنغافورة، ومن ثم فتح الحدود لتلك «البلدان الخضراء» في وقت أقرب. 

إعداد: طه حسيب