عندما بدأت أوروبا في إعادة فتح أبوابها في مايو الماضي، أصبح قضاء إجازة في القارة أمراً واعداً أكثر من أي وقت مضى للأميركيين الذين تم تطعيمهم. لكن مع ارتفاع مستوى متغير دلتا هذا الصيف، سادت القيود مرة أخرى، وأصبحت الأمور معقدةً، حيث أُعيدت أوامر ارتداء القناع، وأصبح إثبات تلقي اللقاح أمراً ضرورياً لدخول العديد من المعالم السياحية والمطاعم والفعاليات.

والآن، أصدر الاتحاد الأوروبي توجيهات جديدة لأعضاء الكتلة ال27 فيما يتعلق بالقيود المفروضة على المسافرين الأميركيين غير المحصنين. وفيما يلي ما يمكننا إخبارك به عن السفر إلى أوروبا في الوقت الحالي. - من يمكنه الذهاب إلى أوروبا؟ يمكن للأميركيين حالياً الذهاب إلى بعض الدول الأوروبية (أعضاء الاتحاد الأوروبي وغيرها) من خلال تقديم نتيجة اختبار سلبية معتمدة لفيروس كورونا أو الحجر الصحي عند الوصول.

وبموجب خطة أُعلن عنها في مايو لقبول المسافرين الأميركيين، يمكن لأي شخص تم تطعيمه بالكامل بلقاح معتمد للاستخدام من قبل الاتحاد الأوروبي (فايزر –بيونتك –مودرنا –أسترازينيكا –جونسون آند جونسون) السفر إلى دول الاتحاد. وعلاوة على ذلك، يمكن لأي دولة عضو في الاتحاد الأوروبي قبول خيارات أخرى معتمدة من منظمة الصحة العالمية، مثل لقاح سينوفارم الصيني.

- إلى أين يمكنني الذهاب في أوروبا؟ إن قائمة الدول الأوروبية المفتوحة للأميركيين تتغير بسرعة. ولعديد من الدول، مثل إسبانيا وإيطاليا وفرنسا واليونان وكرواتيا، ترحب بالأميركيين الذين تم تطعيمهم. - هل أحتاج إلى جواز سفر اللقاح؟ نعم، فقد أطلق الاتحاد الأوروبي نظام الشهادات الرقمية الخاص به (المعروف أيضاً باسم نظام جواز سفر اللقاح) للمقيمين في الاتحاد الأوروبي (بالإضافة إلى سكان سويسرا وأيسلندا والنرويج وليختنشتاين) للسفر من دون قيود داخل أوروبا. وسيتعين على الأميركيين وغيرهم من الزوار الذين يسافرون إلى منطقة الاتحاد الأوروبي الالتزام بالنظام الجديد، حيث سيتعين عليهم تقديم دليل على التطعيم أو دليل على الشفاء مؤخراً من «كوفيد-19» أو تقديم نتيجة اختبار سلبية لتجنب متطلبات الحجر الصحي.

كما إن جوازات سفر اللقاح الإضافية هي قيد العمل خارج نظام الاتحاد الأوروبي. ويقول آري ليتوفسكي، المؤسس المشارك ورئيس قسم التكنولوجيا في تطبيق السفر «إيرهارت» (Airheart)، إن كل شركة طيران دخلت في شراكة مع شركة مختلفة لتطوير تقنية للتحقق من حالة التطعيم الخاصة بك. ولا يتوقع راندل روبر، المؤسس المشارك والرئيس التنفيذي لشركة فاكايا للسفر، أنه سيكون هناك جواز سفر لقاح واحد مقبول عالمياً، «لذلك من المهم أن يكون جميع المسافرين على دراية بمتطلبات كل بلد ثم اتباع هذه البروتوكولات ببساطة. فالمرونة والروح الطيبة أمران ضروريان». وحتى إذا قمت بتنزيل جميع جوازات سفر اللقاح التي تحتاجها، فستحتاج أيضاً إلى الحصول على بطاقة التطعيم الأصلية الخاصة بك. تحث راني شيما، الرئيس التنفيذي لشركة شيما للسياحة، المسافرينَ على عدم تغليف بطاقات التطعيم الأصلية الخاصة بهم. وتوصي المسافرين بوضعها في غلاف واقٍ ولصقها على الجزء الخلفي الداخلي لجواز سفرهم، علاوةً على الاحتفاظ بصورة لها على الهاتف ونسخة مادية منها لحفظها بشكل إضافي. -

ماذا لو لم يتم تلقيحي؟ أوصى مسؤولو الاتحاد الأوروبي بأن يضع الاتحاد قيوداً على المسافرين الأميركيين غير المحصَّنين، لكن يُسمح للأعضاء باتخاذ القرار النهائي. وتسمح بعض دول الاتحاد الأوروبي للأميركيين غير الملقحين بالدخول إذا تمكنوا من إثبات تعافيهم من «كوفيد-19» أو تقديم اختبار سلبي لفيروس كورونا عند الوصول. لكن قد تكون الرحلة صعبة بمجرد وصولك لأن البلدان تضع قيوداً على ما يمكنك القيام به، وأين يمكنك تناول الطعام من دون دليل على التطعيم أو الاختبار باستمرار.

- هل سأضطر إلى إجراء اختبار لدخول أوروبا؟ هذا يعتمد على البلد؛ فكل دولة من دول الاتحاد الأوروبي مسموح لها بوضع متطلبات فردية. وتسمح العديد من البلدان، بما في ذلك إيطاليا وفرنسا، للمسافرين بتخطي الاختبار إذا تمكنوا من إثبات تلقيحهم، في حين قد تحتاج دول أخرى إلى اختبار بدلاً من إثبات التطعيم أو بالإضافة إليه. للسفر إلى المملكة المتحدة، وهي ليست عضواً في الاتحاد الأوروبي، يتعين على المسافرين إظهار ما هو أكثر من حالة التطعيم الخاصة بهم. وفي غضون ثلاثة أيام من بدء رحلتهم، يجب على المسافرين إجراء اختبار يفي بمعايير اختبارات ما قبل المغادرة. - هل يمكن للأطفال غير المطعمين السفر إلى أوروبا؟ نعم؛ فوفقاً للمفوضية الأوروبية، يمكن للأطفال غير الملقحين السفر إلى القارة، لكنهم سيحتاجون إلى تقديم نتيجة اختبار PCR سلبية تم إجراؤها قبل الوصول بـ72 ساعة.

  • هل ستكون هناك قيود أثناء إجازتي؟ نعم. يقول إدواردو سانتاندير، المدير التنفيذي لمفوضية السفر الأوروبية، إن كل بلد سيكون له دوره الخاص في الأوامر الخاصة بفيروس كورونا. - هل ينبغي إجراء اختبار للعودة إلى الوطن؟ نعم. يجب على أي شخص يسافر إلى الولايات المتحدة تقديم نتائج سلبية لاختبار فيروس كورونا أو إظهار دليل على أنه تعافى من «كوفيد-19» خلال 90 يوماً الماضية.

  •  
  • ناتالي كومبتون وأماندا فينيجان 

*محررتان متخصصتان في قضايا السفر.

ينشر بترتيب خاص مع خدمة «واشنطن بوست وبلومبيرج نيوز سيرفس»