تمكّن علماء وأطباء في جامعة كاليفورنيا، من علاج امرأة تعاني من أعراض وعلامات شديدة للاكتئاب النفسي المزمن، من خلال زراعة أقطاب كهربائية داخل المخ، متصلة داخلياً بدوائر عصبية يعتقد العلماء أنها مسؤولة عن مرضها، ومتصلة من الخارج بجهاز يعمل بالبطارية، مزروع تحت فروة الرأس، يطلق نبضات تحفيز واستثارة، تؤثر على عمل تلك الدوائر العصبية، وتمنع انحدار المريضة إلى غياهب الاكتئاب، ومتاهات الأفكار السوداوية.

ويأتي هذا الاختراق الطبي، حسب ما نشر في العدد الأخير من إحدى الدوريات العلمية المرموقة (Nature Medicine)، بعد نجاح مماثل تمكن فيه أطباء مستشفى جامعة غرب فيرجينيا من زراعة أقطاب كهربائية داخل مخ مريض (يبلغ من العمر 33 عاماً) لمساعدته على التخلص من إدمان مشتقات الأفيون، والذي ظل يعانيه لأزيد من عشر سنوات، تعرّض خلالها لنوبات من فرط أو زيادة الجرعة مما هدد حياتَه عدة مرات.

ويندرج هذان العلاجان تحت ما يعرف بالتحفيز العميق للمخ (Deep Brain Stimulation)، والذي يتلخّص في زراعة أقطاب جهاز إلكتروني يطلق عليه «المحفز العصبي» في مناطق عميقة من المخ، يرسل من خلالها إشارات كهربائية تؤثر على كيفية أداء الخلايا العصبية لوظائفها، مما قد يساعد المصابين ببعض الأمراض عصبية المنشأ، وإن كان لا يزال من غير الواضح أو المفهوم كيف يحدث ذلك بالتحديد.

مثل هذا الأسلوب، سواء للاستخدامات الطبية العلاجية أو غيرها من الاستخدامات، يعرف بمجال التعزيز أو التحسين البشري (Human Enhancement)، والذي يمكن تعريفه على أنه إحداث تغيير، طبيعي أو اصطناعي أو تكنولوجي، لجسم الإنسان، من أجل تعزيز قدراته البدنية أو العقلية. وبالفعل هناك أشكال مختلفة وعديدة من تقنيات التعزيز أو التحسين البشري، منها ما هو قيد التطوير، ومنها ما يجري اختباره حالياً.

ومن التقنيات المندرجة تحت هذا المفهوم، نذكر: الهندسة الوراثية البشرية (أي العلاج الجيني)، والغرسات العصبية، والواجهات الدماغية-الحاسوبية، والبرمجيات الإلكترونية، والتحفيز العميق للمخ.. إلخ.

وكما هو الحال مع الاختراقات الطبية التكنولوجية الحديثة، ما زال أمام دراسة جامعة كاليفورنيا آنفة الذكر، طريق طويل حتى يتم اعتمادها كأسلوب علاجي للاستخدام على نطاق واسع. ولعل أهم العقبات التي يواجها سيتجسد في التعرف على الدوائر العصبية المختلفة في المخ، والتي تسبب نوبات الاكتئاب الشديد، والتي قد تختلف من شخص إلى آخر. العقبة الأخرى تتمثل في مدى زمن فعالية هذا الأسلوب العلاجي، وهل سيتمكن التحفيز الكهربائي من تحقيق الشفاء الكامل مدى الحياة؟ أم أن أثره سيتراجع بمرور الوقت ليرتد المريض إلى سابق عهده؟

* كاتب متخصص في الشؤون العلمية.