استناداً إلى توصية وبالإجماع لأعضاء لجنة الخبراء والعلماء، التابعة لمركز التحكم في والوقاية من الأمراض في الولايات المتحدة، قررت مديرة المركز يوم الجمعة الماضي تقديم المساندة الكاملة للتوصيات الداعية لتلقي جميع البالغين جرعة ثالثة منشطة، بعد مرور 6 أشهر على الأقل من تلقي الجرعة الثانية، من تطعيم فايزر أو من تطعيم مودرنا. وهو الاتجاه نفسه الذي تسلكه مؤخراً العديد من الدول الأوروبية، حيث أعلن رئيس الوزراء البريطاني يوم الاثنين الماضي، أن تلقي جرعات ثالثة منشطة سيشكل حجر الأساس في منع الارتداد إلى إجراءات الحجر الصحي وحظر التجوال المجتمعي، وتقييد حركة الأشخاص، وإغلاق الأنشطة الاقتصادية.

وعلى المنوال نفسه، أعلن الرئيس الفرنسي قبل ذلك ببضعة أيام، أن جميع من تخطوا سن الخامسة والستين، سيتوجب عليهم تلقي جرعة ثالثة منشطة بحلول الخامس عشر من شهر ديسمبر، إذا ما كانوا يرغبون في تجديد صلاحية تصاريح التطعيم ضد كوفيد19، للعمل بحرية، وممارسة الأنشطة الاجتماعية بأريحية.  

  وفي النمسا، قررت الحكومة أن صلاحية شهادات وتصاريح التطعيم ضد كوفيد19، والامتيازات التي تمنحها هذه التصاريح، ستنتهي بمرور تسعة أشهر على الجرعة الثانية، وهو ما يعني بالتبعية أن من يريد الحفاظ على تلك الامتيازات سيتوجب عليه تلقي الجرعة الثالثة. وهو ما يطبق أيضا حالياً في إسرائيل، حيث يجب على من تلقى الجرعة الثانية قبل أكثر من ستة شهور، تلقي جرعة ثالثة منشطة، حتى يتمكن من دخول المطاعم والصالات الرياضية.

    ويأتي هذا التحول الدولي التدريجي، في منح الشخص صفة (مُطعّم بالكامل)، فقط لمن تلقى ثلاث جرعات بدلاً من جرعتين، بناء على الازدياد الهائل الملاحظ مؤخراً في العدوى بالمتحور دلتا، وكنتيجة للأبحاث والدراسات العلمية التي تظهر أن المناعة التي يحصل عليها الشخص بعد تلقي جرعتين فقط، تتراجع قوتها وفعاليتها بمرور الوقت، وهو ما تؤكده حقيقة أن في الوقت الذي لا يزال غير المطعمين، هم الفئة الأكبر، حيث يشكلون الغالبية بين من يتم حجزهم في المستشفيات حاليا بسبب تدهور حالتهم الصحية، نجد أن بعض المطعمين، وهم نسبة صغيرة، تتدهور حالتهم أيضا لدرجة تستوجب حجزهم في المستشفيات.

ولكن، بين هذه الفئة، وعددهم قليل جدا، نجد أن غالبيتهم -مرة أخرى- هم ممن تلقوا جرعتين، أما من تلقوا ثلاث جرعات، فنسبتهم ضئيلة جداً جداً، ولا تبلغ حتى شخصين من بين كل 100 ألف من السكان. وهو ما يعني أنه في الوقت الذي يحقق فيه تلقي جرعتين من التطعيم قدر مرتفع وقوي جداً من المناعة، إلا أن بلوغ الحد الأقصى الممكن من المناعة يتطلب تلقي جرعة ثالثة منشطة.

* كاتب متخصص في الشؤون العلمية