تقدمت خطط إنتاج طائرة ركاب تعمل بالكهرباء خطوة إلى الأمام. إذ قامت شركة «هارت إيروسبيس» السويدية الناشئة بزيادة عدد مقاعد طائرة من تصميمها إلى 30 مقعداً، وأعلنت عن موقع مصنع وفازت باستثمارات من شركة ساب المصنعة لطائرات جريبن المقاتلة. هارت إيروسبيس ضمنت أيضاً انخراط شركة «إير كندا للطيران» كمساهم رئيسي في المشروع، إذ تقدمت شركة الطيران الكندية بطلب لشراء 30 طائرة من طراز (ES-30) الموسعة.

هذا النموذج الجديد سيحل محل النموذج الأصلي المكون من 19 مقعداً فقط، ومن المقرر أن تبدأ الشركة تسليمه عام 2028.أوضحت شركة «هارت إيروسبيس» في إفادة صحفية يوم الخميس 15 سبتمبر، أن من المقرر الانتهاء من بناء المكاتب ومنشآت الاختبار وخط الإنتاج في حرم مطار «ساف» خارج «جوتنبرج» بحلول منتصف عام 2024.

ومن المقرر أن تبدأ الرحلات الجوية في عام 2026، وأن قوة العمل ستزيد من 130 عاملاً إلى حوالي 500 عامل على مدى ثلاث سنوات. وأفاد أندرس فورسلوند، مؤسس شركة «هارت إيروسبيس» ورئيسها التنفيذي، بأن المساهمين الجدد سيعززون المضي قدماً من أجل انطلاق أول رحلة طيران كاملة بطائرة كهربائية مع شركة «ساب» و «إير كندا».

وشركة «هارت إيروسبيس» واحدة من قليل المشروعات التي تتنافس لإنتاج طائرات ركاب كهربائية على نطاق تجاري بحلول نهاية العقد الحالي. غير أن قيود الأداء والوزن الناجمة عن بطارية المحرك على المدى الطائرة إي.إس.-30 التي ستكون قادرة على الطيران لمسافة 200 كيلومتر فقط بحمولة كاملة، تجعل هذه الطائرة مناسبة تماماً للخدمة على الطرق المعروفة في صناعة الطيران بأنها قصيرة، وتربط بين تجمعات سكنية أصغر ورغم أنها ليست متباعدة كثيراً عن بعضها، لكن روابط النقل البري بينها محدودة، بسبب عوامل جغرافية مثل سلاسل الجبال والممرات البحرية. وتعد الدول الاسكندنافية وكندا من بين أكبر الأسواق المناسبة لهذه الطائرات الإقليمية التي تعمل في مثل هذه المسارات.

أوضح «أندرس» أن منشآت «هارت إيروسبيس» الجديدة، المعروفة باسم «نورثرن ران واي»، ستؤسس «صناعة جديدة كاملة» في السويد، وهي دولة في طليعة تغيير المواقف المجتمعية تجاه النقل الجوي، حيث تدفع المخاوف بشأن الاحتباس الحراري الناس إلى إعادة التفكير في عادات سفرهم. وقال إن السويد كانت في وضع مخز بالنسبة لصناعة الطيران، وضد هي حركة الطيران، لكن مع المدرج الشمالي سنجعل السفر الجوي الكهربائي حقيقة واقعة ونحافظ على الطيران للأجيال القادمة. سوف تستثمر شركة ساب، أكبر شركة طيران في السويد وشركة إير كندا خمسة ملايين دولار لشراء حصص أقلية في شركة هارت إيروسبيس.

وأفادت الشركة بأن الطلبات السابقة من شركة يونايتد إيرلاينز الأميركية وميسا إير لشراء 200 طائرة (إي إس -30) ذات 19 مقعداً، والتي تم إلغاؤها الآن، سيتم تحويلها إلى طلبات لشراء الطائرات الجديدة الموسعة. كذلك تلقت الشركة خطابات خطابات نوايا من شركات طيران، من بينها شركات في الدول الاسكندنافية مثل شركة (ساس) وبراثينز وآيسلاندر لشراء الطائرات الأكبر، بينما وقعت شركة تأجير الطائرات السويدية «روكتون» خطاب نوايا لشراء ما يصل إلى 40 طائرة.

*محررة في شؤون الاقتصاد والتكنولوجيا

ينشر بترتيب خاص مع خدمة «واشنطن بوست نيوز سينديكيت»