إن فكرة التقدم يمكن أن تكون محفوفة بالمخاطر. فمن صاحب هذا التقدم، وما هي مثله العليا؟ وما هي مقاييسه؟
في الغرب على الأقل، كان التقدم متشابكاً منذ فترة طويلة مع النمو الاقتصادي والتكنولوجي. في فترة ما بعد الحرب، تصور خبراء اقتصاديون مثل، والت ويتمان روستو، التقدم كمسار خطي نحو التحديث. وقد وصلت الأمم الغنية إلى هذه المرحلة. يمكن أن تتبع الدول الفقيرة خطاها مع اتباع السياسة الاقتصادية المناسبة والآليات الصحيحة. ومع ذلك، فإن هذا النوع من التقدم قد حاصر البشرية في مفارقة ظاهرة: الثروة غير المسبوقة والقدرة التكنولوجية المقترنة بتعميق عدم المساواة والاستقطاب والتدهور البيئي.

حصلت النظرة التكنوقراطية للتقدم على حصتها العادلة من النقاد. في الثمانينيات من القرن الماضي، بدأ علماء ما بعد التطوير يصرون على أن المجتمعات «المتقدمة» لا تقدم أي نموذج يمكن أن يحتذى به، بالنظر إلى الأضرار التي لحقت بالاستهلاك المفرط. لقد انتقدوا هوس المجتمع بالتقدم الاقتصادي والتكنولوجي، والذي كان يميل إلى إسكات طرق ثقافية أخرى للتفكير في التقدم.

بصفتى كنت أكتب عن مواطن التقدم خلال العام الماضي، فكرت كثيراً في معنى التقدم. أولاً، تعلمت ما هو التقدم الذي لا يتم إحرازه. إنه ليس نموذجاً واحداً يناسب الجميع. وهو ليست أداة لجعل الآخرين يفعلون الأشياء بالطريقة التي تفعلها بها. إنه ليس رحلة خالية من التحفظ. في الواقع، إنه ليس سباقاً مع أي وجهة معينة على الإطلاق. بدلاً من ذلك، فإن التقدم يحدث بشكل تدريجي. وهو فوضوي وغير كامل. ويمكن أن يكون بطيئاً بشكل مؤلم وغير مكتمل.

على الرغم من أن حوالي 25000 شخص غير مسجلين انتقلوا إلى منازل في هيوستن، على سبيل المثال، ظل 500000 أميركي آخرين في الشوارع أو في الملاجئ. لكن تلك الخطوة الإضافية إلى الأمام حولت حياة الأشخاص. ويمكن للمجتمعات الأخرى أن تستفيد من الطريقة التي حققت بها المدينة ذلك.
بعض التغطيات الصحفية تتخذ موقفاً «غير عصرياً» إلى حد ما من التقدم. الفكرة هي كما يلي: بعض القيم فطرية للغاية للطبيعة البشرية، فهي في الواقع عالمية. إذن، فالتقدم يحدث لأن هذه القيم تتكشف في جميع أنحاء العالم. قيم مثل الإبداع والكرامة والتعاون ليست أيديولوجية، ولا تصف حلاً سياسياً معيناً. بالنظر إلى الوراء في نقاط التقدم من عام 2022، وجدت أن هذه القيم وغيرها التي تمهد الطريق لظهور الحلول، قد تم ضبطها وفقاً لاحتياجات المكان.
التقدم الاقتصادي والتكنولوجي لا يهم. ولكن ربما يُنظر إليه بشكل أفضل كنتيجة للتقدم. والخبر السار هو أنه يمكننا جميعاً أن نهتم ونرعى القيم التي تسلط الضوء على إنسانيتنا. وهذا يحفز التقدم الحقيقي.