هل يمكن لولاية كاليفورنيا التكيف مع كثرة المياه وندرتها؟ قد يكون الاستعداد لمستقبل إما يشهد حدوث فيضانات أو جفاف أمراً صعباً للغاية، ولكن من الأسوأ الترنح بين الاثنين. ولن ينهي الطوفان الأخير الجفاف رسمياً.

المصطلح العلمي لمشكلة الطقس في كاليفورنيا هو «النوبة المناخية» التي تزداد سوءاً في عالم يزداد احتراراً. لكن الولاية تتكيف من خلال الابتكار، والتحول إلى شكل جديد من إدارة المياه يُعرف بالبنية التحتية الخضراء، والذي يعني استعادة المحميات الطبيعية واستخدام البرك والأشجار الموضوعة بشكل استراتيجي لتخفيف الضرر.

لطالما كان الطقس متقلباً في الغرب الأميركي، حيث يخضع لدورات متعددة وشبه دورية من الرياح وتيارات المحيطات، بالإضافة إلى التقلبات طويلة المدى بين الفترات الرطبة والجفاف الكبير الذي يمكن أن يستمر لقرون.

في القرن العشرين، استخدم المهندسون الخرسانة على شكل قنوات وسدود وحواجز في محاولة للسيطرة على المياه التي تأتي مع الأمطار وتتدفق من الجبال. وقد قامت الولاية بتوجيه تلك المياه إلى أي شخص يمكنه دفع ثمنها، مع عدم التفكير كما ينبغي في المستقبل. كتب مارك رايزنر في كتابه الصادر عام 1986 بعنوان «صحراء كاديلاك»: «تشكلت اللجنة الزراعية من بحار من الرمال ومرتفعات صخرية. وظهرت مدن مترامية الأطراف من العدم. لكن نتج عن كل هذا تخريب لكل من تراثنا الطبيعي ومستقبلنا الاقتصادي، ولم يبدأ الحساب بعد».

يبدو أن هذا الحساب أخيراً هنا. ويقول عالِم المناخ بجامعة ولاية بنسلفانيا، «ريتشارد آلي»، وهو خبير في الظروف القاسية والاتجاهات طويلة الأجل في المناخ، يلعب الاحترار العالمي الناجم عن النشاط البشري دورا. فدرجات الحرارة الأكثر دفئاً تجعل فترات الجفاف في كاليفورنيا أكثر جفافاً. وفي الوقت نفسه، يلتقط الهواء الدافئ المزيد من الرطوبة من المحيطات، ما يجعل نوبات الرطوبة أكثر رطوبة والعواصف أكثر قوة. يحدث هذا في جميع أنحاء العالم: في بداية عام 2023، تم إلقاء اللوم على حدوث فيضان شديد في الفلبين تسبب في أكثر من 50 حالة وفاة. تُعزى عواصف كاليفورنيا التي بدأت في يوم رأس السنة الجديدة إلى ظاهرة تُعرف باسم نهر الغلاف الجوي الذي يتدفق من المحيط الهادئ عبر وسط الولاية.

قال «آلي»: «تحمل الأنهار في الغلاف الجوي رطوبة أكثر مما كانت ستحصل عليه لولا ذلك لأن الهواء أكثر دفئاً». على الرغم من السيول، قد يستمر الجفاف في كاليفورنيا لسنوات، أو حتى عقود، تتخلله عواصف عنيفة. هذا النوع من التغير السريع في الطقس يمكن أن يتحدى الناس أكثر من الطقس المتطرف ولكنه مستقر - كما يشير آلي، فإن الناس بخير في القطب الجنوبي على الرغم من أن درجة الحرارة تصل إلى 100 تحت الصفر. إنه شيء يمكن للناس الاستعداد له.

نحن قادرون تكنولوجيا على إقامة سكن على القمر. المهم معرفة ما تواجهه. للتغلب على أزمة المناخ، يجب أن تعتمد كاليفورنيا على نقطتين تعتبران مصدر فخر للولاية: الابتكار وحب الطبيعة. في القرن العشرين، كانت هذه قوى متعارضة. قال «جوشوا فيرس»، أستاذ الهندسة البيئية في جامعة كاليفورنيا في مدينة ميرسيد والمتخصص في استخدام المياه، إن هذا كان ذروة الهندسة، حيث تم استخدام الخرسانة «لتغيير طريقة عمل الأنهار بشكل فعال». في محاولة للسيطرة على المياه، بنى سكان كاليفورنيا ما يسميه البنية التحتية الرمادية - السدود والسدود المصممة لتوجيه المياه بعيداً عن المناطق الحضرية وري المزارع التي تزرع الكثير من الفواكه والمكسرات والخضراوات في البلاد.

لكن ما بنوه كان قبيحاً ورهيباً للحياة البرية - ومن الواضح أنه لا يعمل بشكل جيد بالنسبة للمقيمين الذين طُلب منهم في أحد الأسابيع الاستحمام لفترة أقصر وفي الأسبوع التالي فقدوا منازلهم بسبب الفيضان. تقدم الطبيعة طريقة لتخزين المياه الزائدة عند الحاجة إليها - المياه الجوفية. أظهر قمر صناعي تابع لوكالة ناسا يُدعى «جريس» أن وديان ساكرامنتو وسان جواكين في كاليفورنيا من بين أكثر أجزاء العالم استنفاداً.

وقال فيرس إن هذا هو المكان الذي يمكن أن تساعد فيه البنية التحتية الخضراء. يهدف عدد من المشاريع الهندسية الجديدة إلى تشكيل المناظر الطبيعية بحيث تذهب المياه إلى السهول الفيضية، حيث يمكن للأرض أن تمتصها. قد تضيف حديقة حضرية بركة مصممة لتجميع مياه الفيضانات.

ومن الممكن أن يساعد استبدال بعض المزارع والمناطق المطورة بمحميات طبيعية مشجرة، مثل «دوس ريوس» في الوادي الأوسط، على امتصاص مياه الفيضانات وتجديد المياه الجوفية التي تشتد الحاجة إليها. تعمل هذه الموائل أيضاً على عزل الكربون في شكل مادة عضوية تترسب في الرواسب.

وقال فيرس إنهم في «دوس ريوس» رأوا عودة ظهور حيوان مهدد بالانقراض - أرنب الفرشاة- على ضفاف النهر. أحد العوائق التي تحول دون إعادة بعض الأراضي إلى الطبيعة هو إحجام السكان عن ذلك. كما أشار زميلي «مارك جونجلوف»، من الصعب إعادة شراء الأراضي من المزارعين أو أصحاب المنازل.

قد لا تنخفض قيمة الأرض حتى تصبح الظروف أكثر صعوبة. قد تكون أشكال الابتكار الأخرى أقل إثارة للجدل، ولكنها ليست أقل فائدة، مثل وضع الألواح الشمسية فوق القنوات، والتي يقول «فيرس» إنها تقلل التبخر، بينما تبرد المياه الألواح، ما يجعلها أكثر كفاءة. ويمكن نشر نماذج هيدرولوجية أفضل لتحذير الناس الذين يعيشون في المناطق المعرضة للفيضانات وإبعادهم عن طريق الأذى.

يقول «فيرس» إن سكان كاليفورنيا يتعاملون دائماً مع طقس لا يمكن التنبؤ به. إنهم لا يعرفون أبداً ما إذا كانت أنظمة الغلاف الجوي فوق المحيط الهادئ ستضربهم أم لا. يتم تضخيم عدم القدرة على التنبؤ بسبب الاحتباس الحراري، ولكن يمكن للناس التكيف من خلال التعرف على المكان الذي يمكن تسخير فيه الطبيعة لمساعدة البشرية. وهذا ينسجم مع مواطن القوة في ولاية معروفة بالبراعة والجمال الطبيعي.

فاي فلام*

*كاتبة متخصصة في الشؤون العلمية.

ينشر بترتيب خاص مع خدمة «واشنطن بوست لايسسنج آند سينديكيشن»